رياضة دولية

وسط مخاوف من "غسيل الرياضة".. نيوكاسل يخطط لمعسكر بالسعودية

تتهم منظمات حقوقية السعودية باستغلال الرياضة لأهداف علاقات عامة- أرشيف
تتهم منظمات حقوقية السعودية باستغلال الرياضة لأهداف علاقات عامة- أرشيف

كشف مدرب نادي نيوكاسل، الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ"، والمملوك للسعودية، أن النادي يعتزم إقامة معسكر تدريبي في المملكة في منتصف الموسم.

وكان صندوق الثروة السيادي السعودي استكمل صفقة شراء النادي في تشرين الأول / أكتوبر، بعد تقديم تأكيدات للبريميرليغ بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وكذلك الدولة، لن يكون لهما أي رأي بشأن الفريق.


وذكر إيدي هاو مدرب الفريق، خلال مؤتمر صحفي الجمعة، أن نيوكاسل من المقرر أن يتوجه إلى السعودية بعد مباراته ضد ليدز، السبت، مضيفا أن الهدف من المعسكر هو بناء الوحدة، حيث يقاتل الفريق، المهدد بالهبوط، للبقاء في الدوري.


وقال هاو: "إنه قرار كرة القدم. نحن نفعل ذلك لصالح اللاعبين، والمجموعة، في معركتنا للبقاء في بريميرليغ، وهذا ما أفكر فيه فقط".


وأضاف المدرب: "أعتقد أن الابتعاد فكرة رائعة.. سيكون معسكرا تدريبيا. سنتدرب ونعمل ونلعب مباراة، لذلك أعتقد أنه من المهم للغاية أن يعرف الناس أننا سنكون نشيطين للغاية".


وأثار الخبر  مخاوف في أوساط منظمات حقوق الإنسان بشأن "غسيل الرياضة".


وتتهم منظمات تعمل في مجال حقوق الإنسان السعودية باستغلال الرياضة لأهداف علاقات عامة.


وقالت الرئيس التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة ساشا ديشموخ، إن "معسكرا تدريبيا مثل هذا يمكن أن يتحول بسهولة إلى فرصة لأنشطة العلاقات العامة للسلطات السعودية التي تتبع بوضوح سياسة عدوانية لمحاولة الغسيل الرياضي لسجلها المروع لحقوق الإنسان".


واتهمت ديشموخ السعودية بأنها متورطة في قائمة كاملة من الجرائم بموجب القانون الإنساني الدولي في الصراع الطويل الأمد الدائر في اليمن.


وأثارت منظمة العفو الدولية مخاوفها بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018 في القنصلية السعودية بإسطنبول بعد أن قالت أجهزة الاستخبارات الأمريكية إنها تعتقد أن القتل جاء بناء على أوامر ولي العهد. ونفت المملكة ذلك.


يذكر أن فريق نيوكاسل يحتل المركز التاسع عشر في البريميرليغ، ولم يحقق أي فوز منذ مطلع كانون الأول / ديسمبر الماضي.


التعليقات (0)

خبر عاجل