طب وصحة

التوصل إلى خوارزمية يمكنها الكشف عن خطر الموت المبكر

تدعم هذه النتائج الأدلة المتزايدة على أن شبكية العين حساسة للغاية لأضرار الشيخوخية- CC0
تدعم هذه النتائج الأدلة المتزايدة على أن شبكية العين حساسة للغاية لأضرار الشيخوخية- CC0

كشفت دراسة علمية جديدة، أن عددا من العلماء توصلوا إلى خوارزمية يمكنها قراءة شبكية العين، ويمكنها تحديد ما إذا كان الشخص معرضا لخطر الموت المبكر أم لا، فيما أسموه مؤشر "فجوة عمر الشبكية".


وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة "بريتيش جورنال لطب العيون"، فإنه يمكن لجهاز خاص بقراءة شبكية العين، من دون أي ألم، مساعدة الأطباء على التعرف إلى من يعاونون من شيخوخة مبكرة أو أنهم أكثر عرضة للوفاة المبكرة.


ولفت موقع "سينس أليرت" إلى أن الجهاز يستطيع من خلال الخوارزمية النظر بعمق في عيون الشخص، لقياس عمره البيولوجي الحقيقي، ويوفر لمحة عن صحة المرضى في المستقبل.


وأكد العلماء أن الخوارزمية دقيقة للغاية، ويمكنها التنبؤ بأعمار البالغين وكبار السن، حيث تم تجربتها في بريطانيا. وتبين للعلماء خلال التجارب السريرية موت 1871 شخصا، الذين كان قد حددتهم الخوارزمية على أنهم أكثر عرضة للوفاة المبكرة، إذ كانت شبكية أعينهم تكشف أن عمرهم البيولوجي أكبر مما هم عليه.

 

اقرأ أيضا: دراسات: أوميكرون يعيش 7 أشهر.. وتوقع بانتهاء خطره في 2022


وعلى سبيل المثال، إذا توقعت الخوارزمية أن شبكية عين الشخص أكبر من عمره الفعلي، فإن خطر الوفاة أكبر خلال السنوات الـ11 المقبلة في حياته.


وتدعم هذه النتائج الأدلة المتزايدة على أن شبكية العين حساسة للغاية لأضرار الشيخوخة، نظرا لأنه يستضيف الأوعية الدموية والأعصاب، وبما يمكنه من عكس معلومات هامة حول صحة الأوعية الدموية وصحة دماغ الفرد.


وذكر موقع "سينس أليرت" أن العديد من الدراسات السابقة كانت قد كشفت أن الخلايا الموجودة في مؤخرة العين البشرية يمكنها أن تساعدنا في التنبؤ بظهور أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى وعلامات الشيخوخة الأخرى.


وتدعم هذه الدراسات فرضية أن "العين" هي "نافذة الأمراض العصبية"، وهي دليل أكبر على وجود صلة بين العين والدماغ.

التعليقات (0)