فنون منوعة

في ذكرى رحيله.. مكسيم خليل يستذكر حاتم علي "بقصة مؤثرة"

بدأ حاتم علي مسيرته الفنية مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار- انستغرام
بدأ حاتم علي مسيرته الفنية مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار- انستغرام

استذكر الفنان السوري مكسيم خليل المخرج الراحل حاتم علي، بقصة مؤثرة نشرها عبر حسابه الرسمي على "إنستغرام"، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيله. 


وقال خليل: "في آخر يوم تصوير من مسلسل خماسية مطر أيلول، وفي آخر مشهد من ذاك اليوم،  وبعد 15 يوما من التصوير المتواصل المتعب، وصلنا أنا ونادين لهذا المشهد الذي سينهي تصوير هذه الخماسية، قلت لها إن مشهد مطر قليل من الضحك والتأمل، وسينتهي الأمر، وبكل الأحوال لا يمكن إعادة المشهد".

 

اقرأ أيضا: مصر تكشف نتيجة تشريح جثة المخرج حاتم علي

وأضاف: "صورنا المشهد بهذا المزاج، وكأننا نسينا أننا مع مخرج يحمل من وجهات النظر واحترام المهنة ما هو أوسع من فكرة أن تقول (مشهد وبيمرق)، حيث جاء حاتم أو بالأحرى ما يحق له فعلا أن تناديه دوما أستاذ حاتم ليقول: "لا.. مو هيك، هذا المشهد له معنى آخر، وشرح لنا لماذا وكيف ومتى، ببساطة العارف وثقة المتمكن، وأضاف عائداً إلى المونيتور: (يالله سنعيد المشهد).. قلت لنادين حينها ضاحكا.. نسيت قلك إنه المسلسل إخراج حاتم علي".


وتابع خليل: "رحل حاتم، وترك في داخلي، وحتما في دواخل الكثيرين، ما هو أهم من فكرة النجومية التي أصبحت صيدا سهلا.. ترك في داخلنا معنى كلمة "الممثل" معنى فكرة أن "الفن رسالة"، التي أصبحت في هذا الزمن (نكتة) أو محطة سخرية، رحل وتركنا نكمل الصراع مع مفهوم "الجمهور عاوز كدة"، فهو يدرك أن هذه الجملة ماهي إلا لـ"التقليل من شأن ذائقة الجمهور الحقيقية".. ترك داخلنا تلك الأسئلة الدائمة: لماذا وكيف ومتى".

 

 

A post shared by Maxim Khalil (@maximkhalil1)

 


وحاتم علي، هو ممثل ومخرج سوري من مواليد سنة 1962، وبدأ حياته الفنية مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار، سنة 1988، لتتوالى بعدها مشاركاته في أعمال درامية، جمع من خلالها بين الأدوار التاريخية والمعاصرة.


وأخرج عددا كبيرا من المسلسلات، منها: "ربيع قرطبة" (2003)، "أحلام كبيرة" (2004)، "التغريبة الفلسطينية" (2004)، "الملك فاروق" (2007)، "أوركيديا" (2017)، "حجر جهنم" (2017)، "كإنه امبارح" (2018)، "أهو ده اللي صار" (2019).


وحصل المخرج الراحل على الكثير من الجوائز، منها: ذهبية مهرجان القاهرة للإعلام العربي لأفضل مسلسل عن "الملك فاروق"، وأفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن نفس المسلسل (2007)، وتنويه خاص عن فيلم الليل الطويل من مهرجان روتردام للفيلم العربي (2009).

التعليقات (1)
احمد
السبت، 01-01-2022 09:20 ص
الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنه يارب..