فنون منوعة

الفيلم الأردني "تالافيزيون" ضمن ترشيحات جوائز الأوسكار

تدور أحداث الفيلم عن طفلة في الثامنة من عمرها، تدعى "تالا" تعيش حياة صعبة بفعل الحرب- تويتر
تدور أحداث الفيلم عن طفلة في الثامنة من عمرها، تدعى "تالا" تعيش حياة صعبة بفعل الحرب- تويتر

قالت "أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة" المنظمة لجوائز الأوسكار، إنها اختارت الفيلم الأردني القصير "تالافيزيون" للمخرج مراد أبو عيشة، ضمن القائمة النهائية لفئة أفضل فيلم قصير.


ويدخل الفيلم المنافسة على الجائزة مع 15 فيلما من ذات الفئة، والفيلم سبق له أن فاز بجائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة جوائز أوسكار الطلبة مسجلا أول فوز عربي في هذه الفئة.


وعرض"تالافيزيون" عالميا ولأول مرة في مهرجان ماكس أوفولس في ألمانيا، حيث فاز بجائزتي الجمهور ولجنة التحكيم، وفاز كذلك بالجائزة الأولى للفيلم القصير في مهرجان فليكرز رود آيلاند السينمائي الدولي.

 

اقرأ أيضا: فيلم سوري يحصل على أفضل وثائقي بمهرجان "بافتا" (شاهد)

وقبل أيام، فاز الفيلم بجائزة اليُسر الذهبي لأفضل فيلم قصير في الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لتكون الجائزة الدولية الرابعة للفيلم.


وتدور أحداث الفيلم عن طفلة في الثامنة من عمرها، تدعى "تالا" محاصرة في واقع مزّقته الحروب، فتجد الحرية والسلوان في "تلفاز محظور"، لكنّ هذا الجهاز السرّي يتحوّل إلى مسألة حياة أو موت.


ولا يسمح لـ"تالا" بحسب أحداث الفيلم بالخروج من المنزل جرّاء الحرب المستعرة، واتصالها الوحيد مع العالم الخارجي تلفازها الصغير، إلا أنّ والدها يتخلص منه التزاما بقانون منع أجهزة التلفزة.

 

 

 

وغلب على حياة "تالا" الصمت والملل إلى حين اتخذت قرارا صغيرا له تداعيات ستغير مجرى حياتها إلى الأبد، ليتحول هذا الجهاز السرّي إلى مسألة حياة أو موت، بحسب سيناريو "تالافيزيون".


يشار إلى أن الفيلم من بطولة زياد بكري وعائشة بلاسم وخالد الطريفي، ومن تأليف وإخراج مراد أبو عيشة، وهو إنتاج أردني ألماني مشترك.

التعليقات (0)