سياسة دولية

كرزاي: يتعين على المجتمع الدولي العمل مع طالبان

كرزاي قال "نريد أن نكون أصدقاء للولايات المتحدة وحلفاء معها"- الأناضول
كرزاي قال "نريد أن نكون أصدقاء للولايات المتحدة وحلفاء معها"- الأناضول

قال الرئيس الأفغاني السابق، حامد كرزاي، إنه على المجتمع الدولي العمل مع حركة طالبان التي تقود البلاد لمنح الشعب الأفغاني فرصة للتقدم.

 

جاء ذلك في مقابلة لـ"CNN" مع كرزاي، سلطت خلاله الضوء على اعتماد مجلس الأمن لقرار تقديم المساعدة لأفغانستان.

 

ورحب كرزاي بالقرار الأممي، وقال: "قد لا تكون كافية لكنها بداية جيدة، وسوف يكون الجزء الكافي عندما يعمل اقتصادنا بشكل جيد، عندما تكون لدينا مؤسساتنا الخاصة التي تعمل، وعندما تكون لدينا جهودنا الخاصة لإنتاج الخبز وهذا الأفضل لنا".

 

وأضاف: "الواقع أن طالبان هي الآن السلطة الفعلية في البلاد، لذلك سيتعين على المجتمع الدولي العمل معهم بطرق وأساليب ممكنة من أجل الوصول إلى الشعب الأفغاني وتقديم المساعدة له".

 

اقرأ أيضا: الغارديان: أمريكا تخفف قيودها على أفغانستان لهذا السبب
 

وحول العلاقة مع الولايات المتحدة، قال كرزاي: "نريد أن نكون أصدقاء لها وحلفاء معها.. لكننا نريد أن تكون العلاقات قائمة على الاحترام والتفاهم بين دولتين لديهما سيادتهما".

 

وتبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع، الأربعاء، مشروع قرار اقترحته الولايات المتحدة يسهل إيصال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان.


وينص القرار على السماح بـ "دفع الأموال والأصول المالية أو الموارد الاقتصادية الأخرى وتوفير البضائع والخدمات اللازمة لضمان إيصال مثل هذه المساعدات في الوقت المناسب، أو لدعم مثل هذه الأنشطة".


وقال مجلس الأمن في مشروع القرار؛ إن مثل هذه المساعدات تدعم "الحاجات الإنسانية الأساسية في أفغانستان" و "لا تعد انتهاكا" للعقوبات المفروضة على الكيانات المرتبطة بطالبان.

 

التعليقات (0)