طب وصحة

الولايات المتحدة توافق على أول دواء "فموي" مضاد لكورونا

تستعد الولايات المتحدة لإقرار استخدام دواء مولنوبيرافير المضاد للفيروس من شركة ميرك- تويتر
تستعد الولايات المتحدة لإقرار استخدام دواء مولنوبيرافير المضاد للفيروس من شركة ميرك- تويتر

أقرت السلطات الصحية الأمريكية، الأربعاء، عقار باكسلوفيد الذي تنتجه شركة فايزر كأول دواء مضاد لفيروس كورونا يمكن تناوله في المنزل عن طريق الفم لتجنب مضاعفات الفيروس.

ويأتي الكشف عن الدواء، في وقت تشهد فيه الولايات المتحدة ارتفاعا في الإصابات والوفيات الناجمة عن كورونا، ووسط تحذير مسؤولي الصحة من انتشار واسع لمتحور أوميكرون.

وذكرت وكالة رويترز أن وكالة الغذاء والدواء الأمريكية أقرت الدواء الذي أنتجته شركة فايزر للاستخدام من قبل الكبار والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 أو أكثر والذين ثبت إصابتهم بفيروس كورونا ويواجهون مخاطر دخول المستشفى.

 

 

 

 

وأوضحت بيانات من التجربة السريرية للشركة، أن فعالية عقار باكسلوفيد فايزر المضاد للفيروسات، بلغت بنسبة 90 ٪ تقريبًا في منع دخول المصابين للمستشفى وتقليل حالات الوفيات في صفوف المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة.

 

 


وقالت شركة فايزر إن بيانات المختبر الحديثة تشير إلى أن العقار يحتفظ بفعاليته ضد المتحور الجديد أوميكرون، فيما تتوقع الحكومة الأمريكية أن تتلقى 10 ملايين وحدة من العقار التي طلبتها في غضون ستة أشهر.

 

 

 


اقرأ أيضا: دراستان: المتحور أوميكرون أقل خطرا من السلالات السابقة


من جانبه، قال الباحث في معهد جونز هوبكنز للأمن الصحي، أميش أدالجا إن "الموافقة على عقار باكسلوفيد تعد علامة فارقة تمثل خطوة أخرى نحو التحكم في عدوى كورونا بشكل أكبر".

ويأتي قرار إدارة الغذاء والدواء بإصدار إذن طارئ للعلاج في الوقت الذي تكافح فيه الولايات المتحدة ارتفاعًا في حالات كوفيد19 مدفوعة بمتحور أوميكرون، حيث أعلن الرئيس جو بايدن عن خطط لمزيد من مواقع التطعيم والاختبار الفيدرالية.

 

 



وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها سمحت باستخدام باكسلوفيد في حالات الطوارئ لعلاج مرض خفيف إلى متوسط لدى البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر والذين هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا الشديد.

 

 

 

 

وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن الدواء متاح بوصفة طبية فقط بعد تشخيص كورونا بتناول حبوب العقار كل 12 ساعة لمدة خمسة أيام.

فيما قالت شركة فايزر إنه في حين أن التجارب السريرية لم تشمل المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، فمن المتوقع أن يؤدي نظام الجرعات المصرح به للبالغين إلى مستويات مماثلة من تركيز الدواء في الدم لدى مرضى الأطفال الذين يبلغون من العمر 12 عامًا أو أكثر ويزنون 40 كجم على الأقل.

 

 

اقرأ أيضا: الصحة العالمية تحذر من "أوميكرون" وشركات تسعى للقاح ضده


وأكدت شركة فايزر أنها تخطط لتقديم طلب دواء جديد إلى إدارة الغذاء والدواء في عام 2022 للحصول على موافقة الجهات التنظيمية الكاملة.

وافقت شركة فايزر على السماح لمصنعي الأدوية المشابهة بتزويد 95 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل بإصدارات من العلاج من خلال اتفاقية ترخيص مع مجموعة براءات اختراع الأدوية التابعة لمجموعة الصحة العامة الدولية.

كما تستعد الولايات المتحدة لإقرار استخدام دواء مولنوبيرافير المضاد للفيروس من شركة "ميرك" الذي قلل من دخول المستشفى وخطر الوفاة بنسبة 30 في المئة.

 

 

 

وسجلت الولايات المتحدة إلى غاية الأربعاء، 52 مليونا و268 ألفا و647 إصابة بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة، من بينهم 831 ألفا و253 حالة وفاة، بحسب إحصاءات حكومية.


التعليقات (1)
الولايات المتحدة، دائما المصدر من هناك، أليس هذا غريبا؟، أين رأي بقية أطباء العالم المختصين؟
الخميس، 23-12-2021 09:44 م
الولايات المتحدة، دائما المصدر من هناك، أليس هذا غريبا؟، أين رأي بقية أطباء العالم المختصين؟، أما آن لكم أن تستفيقوا من غفلتكم؟ ستكون هذه الحبوب لمنع الحمل عند النساء، وستكتشفون ذلك متأخرين أيضا.