سياسة دولية

الناتو يهدد: أي اعتداء على أوكرانيا سيكون ثمنه باهظا

ينس ستولتنبرغ أكد الدعم الأوروبي الكامل لكييف- "تويتر"
ينس ستولتنبرغ أكد الدعم الأوروبي الكامل لكييف- "تويتر"

أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الخميس، عن دعمه الكامل لأوكرانيا في مواجهة التهديدات الروسية.


وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، إن أي اعتداء آخر على أوكرانيا سيكون ثمنه باهظا.


وأضاف في تصريحات صحفية أنه من حق أوكرانيا الدفاع عن حدودها، و"نقف إلى جانبها وندعمها بالتدريب والمعلومات"، كما أنه نوه إلى أن دول الحلف مستعدة للحوار مع روسيا.


وكان ستولتنبرغ قد صرح سابقا خلال كلمة ألقاها في اليوم الأول من اجتماع وزراء خارجية الحلف في عاصمة لاتفيا ريغا، بأن هناك خيارات عديدة يمكن النظر فيها حيال هذا الأمر (اجتياح أوكرانيا)، مؤكدا نشر الحلف قوات قتالية شرق أوروبا لأول مرة بسبب تهديدات موسكو.

 

 

 

 


وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي حينها أن روسيا والصين تعززان قدراتهما العسكرية، ما يشكل خطرا على دول الحلف.


من جانب آخر، قال يوري أوشاكوف مستشار السياسة الخارجية في الكرملين للصحفيين: "سلمت وزارة الخارجية الروسية اليوم مقترحاتنا الملموسة إلى المسؤولين الأمريكيين" بحسب قناة "روسيا اليوم". 

 

اقرأ أيضا: واشنطن بوست: 6 أسباب تدفع الروس لغزو أوكرانيا

وأوضح أن هذه المقترحات "الهادفة إلى وضع ضمانات قانونية لأمن روسيا" تم تسليمها بصورة خاصة إلى مساعدة وزير الخارجية المكلفة بشؤون أوروبا كارين دونفريد التي زارت موسكو هذا الأسبوع بعد زيارتها كييف.


يشار إلى أن الرئيس الروسي فلادمير بوتين، دعا الثلاثاء إلى إجراء مفاوضات "فورية" مع حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة حول الضمانات التي طلبها مطلع كانون الأول/ ديسمبر من نظيره الأمريكي جو بايدن، حيث إن روسيا تعارض بشكل خاص أي توسع للحلف في الدول المجاورة لها مثل أوكرانيا، وترغب في الحصول على ضمانات قانونية من شأنها استبعاد مثل هذا الاحتمال مستقبلا.

التعليقات (0)