فنون منوعة

انطلاق أول مهرجان سينمائي دولي بالسعودية بمدينة جدة

(صفحة المهرجان على فيسبوك)
(صفحة المهرجان على فيسبوك)


في حدث انتظره صناع السينما وعشاقها في السعودية لنحو عامين، انطلق مساء الاثنين مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الأولى، التي يُعرض فيها 138 فيلما من 67 دولة.

وكان من المقرر إقامة المهرجان في آذار/ مارس 2020، لكن تفشي جائحة كورونا في العالم حال دون ذلك، وبعد تحديد تشرين الثاني/ نوفمبر موعدا للدورة التأسيسية تأجلت إلى كانون الأول/ ديسمبر.

وعلى مدى عشرة أيام، تُقام فعاليات المهرجان في جدة التاريخية المعروفة باسم "البلد"، والمدرجة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وكرم المهرجان الذي يرفع شعار "أمواج التغيير" الممثلة الفرنسية كاترين دونوف، والمخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، والممثلة المصرية ليلى علوي، إضافة إلى الفرنسي جاك لانغ رئيس معهد العالم العربي في باريس.

ورغم حداثته اجتذب المهرجان عددا كبيرا من الفنانين، كما انفرد بباقة من الأفلام العربية والأجنبية المنتجة حديثا منها (صالون هدى) للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، و(علي صوتك) للمخرج المغربي نبيل عيوش، و(غُدوة) للتونسي ظافر العابدين، و(الابنة الضائعة) للأمريكية ماجي جيلنهال.

ويُخصص برنامج للأفلام المنتجة بتقنية الواقع الافتراضي، تحت عنوان "السينما التفاعلية"، يضم نحو 20 فيلما تُعرض في حي جميل الذي يعد أحدث مجمع إبداعي في جدة.

وبالتوازي مع عروض الأفلام ينظم، المهرجان (سوق البحر الأحمر) في الفترة من الثامن إلى الحادي عشر من كانون الأول/ ديسمبر، والذي يهدف إلى تحفيز الإنتاج المشترك ودعم التوزيع الدولي للأفلام.

 

اضافة اعلان كورونا

كما ينظم المهرجان يومي 12 و13 كانون الأول/ ديسمبر برنامجا مخصصا للمخرجين والمنتجين والكتاب السعوديين والخليجيين بعنوان (أيام المواهب)؛ بهدف دعم وصقل الجيل الجديد من شباب السينمائيين.

جاء انطلاق أول مهرجان سينمائي دولي في السعودية بعد نحو ثلاث سنوات من إعادة المملكة فتح دور السينما، وتشكيل عدة مؤسسات، للنهوض بقطاع الترفيه، منها هيئة الأفلام السعودية التي تأسست في شباط/ فبراير من العام الماضي.

قدم حفل الافتتاح الممثل يعقوب الفرحان والمخرجة فاطمة البنوي، وتم عرض الفيلم الموسيقي (سيرنو) للمخرج البريطاني جو رايت، وبطولة بيتر دينكلاج وهيلي بينيت وكيلفن هاريسون جونيور.


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل