سياسة تركية

أردوغان يزور الدوحة.. نشاط "قطر للبترول" بقبرص على الطاولة

تركيا رفضت منح "قطر للبترول" الترخيص للتنقيب في منطقة تنتهك الجرف القاري- الأناضول
تركيا رفضت منح "قطر للبترول" الترخيص للتنقيب في منطقة تنتهك الجرف القاري- الأناضول

كشفت وسائل إعلام تركية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يزور الدوحة اليوم، سيبحث مع الأمير تميم بن حمد أنشطة شركة قطرية في قبرص اليونانية.

 

ويصل الرئيس التركي إلى الدوحة في زيارة تستمر لمدة يومين بدعوة من أمير قطر.

 

وفي قرار نشرته الجريدة الرسمية، فقد منح أردوغان نائبه فؤاد أوقطاي صلاحياته خلال الزيارة التي تستمر يومين لقطر.

 

وقالت صحيفة "صباح" في تقرير للكاتبة هلال كابلان، إن أردوغان سيبحث الملف القبرصي بعد منح قبرص اليونانية ترخيصا للتنقيب عن الغاز الطبيعي لكونسورتيوم بين شركتي "إكسون موبيل" و"قطر للبترول" في "المنطقة الخامسة" بشرق البحر الأبيض المتوسط.

 

اقرأ أيضا: أردوغان إلى الدوحة الشهر المقبل لتوقيع اتفاقيات "مهمة"
 

والجمعة، أعربت وزارة الخارجية التركية، عن رفضها لقرار إدارة قبرص اليونانية منح الترخيص للتنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة تنتهك حقوق قبرص التركية والجرف القاري لتركيا.

 

وقالت الخارجية التركية إن "الأنباء المتعلقة بمنح ترخيص لكونسورتيوم بين شركة "إكسون موبيل" و"قطر للبترول" للتنقيب عن الغاز الطبيعي في ما يسمى بالمنطقة الخامسة التي حددتها إدارة قبرص الرومية من جانب واحد وبشكل يتجاهل حقوق بلادنا وحقوق القبارصة الأتراك، تُظهر مجددا وبوضوح من يؤجج التوتر في شرق المتوسط".

 

وأضافت: "إن الترخيص المذكور ينتهك جزءا من الجرف القاري لتركيا، ومن جهة أخرى، تتجاهل هذه الخطوة الأحادية حقوق القبارصة الأتراك الذين هم شركاء في ملكية جزيرة قبرص".

 

وتابعت: "لم تسمح تركيا في السابق لأي دولة أجنبية أو شركة أو سفينة بالتنقيب عن النفط والغاز في مناطق الصلاحية البحرية التابعة لها دون ترخيص منها، ولن تسمح بذلك مستقبلا، وستواصل الدفاع عن حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك في شرق المتوسط".

التعليقات (0)

خبر عاجل