سياسة عربية

إحراق كتب مدرسية في جرابلس السورية بزعم إساءتها للنبي ﷺ

قالت الجهة المسؤولة عن الكتب إنها تنظر في الأمر- (مواقع التواصل)
قالت الجهة المسؤولة عن الكتب إنها تنظر في الأمر- (مواقع التواصل)


زعم سكان مدينة جرابلس السورية، أن كتبا للسيرة النبوية للصف الأول الابتدائي، تسيء للنبي محمد ﷺ، وقاموا بإحراقها في الطرقات.

وأثار كتاب وزّعته وزارة التعليم التركية على مدارس في شمال سوريا، غضب سكان وناشطين رأوا فيها إساءة دينية.

ووزعت الكتب الدينية المخصصة للصف الأول الابتدائي في مدارس في شمال سوريا، بينها مدينة جرابلس الحدودية، التي سارع سكان فيها إلى إحراق الكتب.

 

 

 


وقال أحد سكان المدينة، هو مصطفى عبد الحق، لوكالة فرانس برس: "فوجئنا صباحاً بوجود الكتب (...) التي تحوي صوراً تُجسد النبي، وهو أمر لا نرضى به"، مشيراً إلى أن ناشطين وسكاناً تواصلوا فيما بينهم وتم "جمع الكتب وحرقها" في وسط المدينة.

 

 

 


وأوضح مسؤول التربية والتعليم في مدينة الباب جمعة كزكاز، أنه "يجري البحث مع مديرية التربية في غازي عنتاب والمستشار التركي في المنطقة من أجل تعديل المنهاج"، مشيراً إلى أن دوائر التربية في المجالس المحلية "تتبع للولايات التركية القريبة، مثل غازي عنتاب وكيليس وشانلي أورفا، التي ترسل الكتب والمطبوعات".

وأضاف: "ننتظر حالياً قرارا منهم" بشأن الخطوات المقبلة.


التعليقات (7)
إبراهيم عمار الرحماني
الخميس، 09-12-2021 09:00 م
حياك الله أيها الزعيم المسلم العظيم ( رحب الطيب أردوغان ) وأطال في عمرك ومتعك بالصحة والعافية ونصرك على أعدائك . يستحق الأتراك تحت قيادتك الحكيمة زعامة العالم الإسلامي بعد أن تخلى العرب عنها بل بعد توليهم واستبدال الله تعالى قوما غيرهم مصداقا لقوله جل شأنه : [ وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم ] .
سليمان كرال اوغلو
السبت، 27-11-2021 05:24 ص
قبل أن أكتب تعليقي هذا ، قمت باستقصاء لمعرفة ما حصل بالضبط . الواقع أن من يتحمل مسؤولية ما حدث هو الائتلاف السوري و ليس وزارة التعليم التركية و لا حتى مؤلفي الكتاب "الذين يمتلكون النسخة الأصلية التي بعثوها للائتلاف ليطبعها فتبين أنه جرى تعديلات على النسخة" . الوزارة كانت مصدر تمويل نفقات طبع الكتاب فقط . كان في الكتاب قلة أدب مع أهل بيت الرسول صلى الله عليه و سلَم . فهو يتكلم عن أم المؤمنين خديجة دون أن يقول "عليها السلام بعد اسمها و لا شيء من احترام لها" و يقول عن فاطمة عليها السلام "رضي الله عنها" مع أنها تستحق "عليها السلام " و هذا الأخير فيه سوء أدب. على أي حال ، سيتم التعديل و سيراجع الكتاب ثم تكون طبعة جديدة .
rmb
الجمعة، 26-11-2021 02:32 م
كيف يزعمون أن الصورة للرسول وهو يقف أمام باص؟؟؟ كلام لا يقنع حتى الأغبياء ومن الواضح أن الموضوع له أبعاد أخرى وما له علاقة لا بالصورة ولا الكتاب. هناك في ريف حلب من لا يريدون لا مناهج ولا كتب ولا دراسة ويفضلون تشغيل أطفالهم.
طارق الجزائري
الجمعة، 26-11-2021 01:51 م
فقد اخرج أحمد والترمذي عن شعبة عن معاوية بن قرة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة. والحديث صححه الألباني والأرناؤوط.....وورد في فضل أهل الشام عدة أحاديث منها حديث: عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه، يجتبي إليها خيرته من عباده. رواه أبو داود وأحمد بسند صحيح......تحياتنا لاهلنا في الشام شام الصحابي معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنهم وعن الصحابة اجمعين وال بيته الاكرمين...اللهم عليك بمن قتلهم وشرد بهم وهتك اعراضهم..
عربي مراقب
الجمعة، 26-11-2021 10:11 ص
للحرية ثمار تقتطف , هنيئا لأبناء سوريا المحررون .