سياسة دولية

أستراليا تصنف حزب الله بشقه السياسي "منظمة إرهابية"

أستراليا كانت تصنف الجناح العسكري لحزب الله فقط منظمة إرهابية- الأناضول
أستراليا كانت تصنف الجناح العسكري لحزب الله فقط منظمة إرهابية- الأناضول

صنّفت أستراليا، الأربعاء، حزب الله بأكمله "منظمة إرهابية"، في خطوة وسّعت من خلالها نطاق العقوبات التي كانت تشمل حصراً الجناح العسكري لتتضمن شقه السياسي أيضا.

وقالت وزير ة الداخلية، كارين أندروز، إنّ حزب الله "يواصل التهديد بشنّ هجمات إرهابية، وتقديم الدعم للمنظمات الإرهابية، ويشكّل تهديداً "حقيقياً وموثوقاً به لأستراليا".

وحزب الله بأسره مصنّف في الولايات المتّحدة منظمة إرهابية، خلافاً لما هو عليه وضعه في دول أخرى اكتفت بإدراج جناحه العسكري على قائمتها للمنظمات الإرهابية، وأبقت جناحه السياسي خارج إطار العقوبات، وذلك خشية منها أن تعقّد مثل هذه الخطوة صلاتها بالسلطات اللبنانية.

ولحزب الله تمثيل في مجلس النواب، وهو أيضاً تنظيم مسلّح لم يتخلّ عن ترسانته العسكرية منذ نهاية الحرب الأهلية (1975-1990). 

 

اقرأ أيضا: ما هي ارتدادات تصنيف حزب الله منظمة إرهابية على لبنان؟

وبموجب القرار، بات محظوراً في أستراليا -حيث تعيش جالية لبنانية كبيرة- الانتماء إلى حزب الله أو تمويله.

ولم توضح وزيرة الداخلية الأسترالية الأسباب التي دفعتها لاتّخاذ هذا القرار، الذي يأتي في وقت يغرق فيه لبنان في أزمة اقتصادية وسياسية عميقة. 

ويعيش نحو 80% من سكان لبنان تحت خط الفقر، في ظلّ معدّلات تضخّم مرتفعة، وشحّ في الأدوية والمحروقات، وتقنين حادّ للتغذية بالتيار الكهربائي، في حين ترفع الحكومة تدريجياً الدعم عن الأدوية والوقود.

 

اقرأ أيضا: الغارديان: بريطانيا تخطط لتصنيف حزب الله منظمة إرهابية

من جهة ثانية، أعلنت أندروز إدراج جماعة "ذي بيز" اليمينية المتطرّفة على قائمة المنظمات الإرهابية في أستراليا.

وقالت الوزيرة إنّ "هذه جماعة نيو-نازية عنيفة وعنصرية، تعرف أجهزة الأمن أنها تخطط وتحضّر لتنفيذ هجمات إرهابية".

 

ولم يعلق حزب الله بعد على الخطوة الأسترالية.

التعليقات (1)
Ali
الأربعاء، 24-11-2021 08:57 ص
ما قاله بينيت بأن "أستراليا صديق كبير وداعم كبير لإسرائيل"، صحيح. أستراليا لعبت دور رئيسي في قيام الكيان الصهيوني في فلسطين. وشاركت في جميع الحروب العالمية ضد العالم العربي من الحرب العالمية الأولى إلى الحرب لتدمير العراق. وقادتها يهينون الحكام والعالم العربي ويمجدون بإسرائيل بشكل مستمر، ويصوتون إلى جانبها في هيئة الأمم، وكل ذلك موثق، ولكن رغم ذلك تكافئها الدول العربية في زيادة التجارة معها والإستثمار فيها وتعظيم قادتها عندما يزورونها! متى يصحوا الشعب العربي؟

خبر عاجل