أخبار ثقافية

معرض فني عن "حكايات ريا وسكينة" في القاهرة

 يضم المعرض ثلاثين لوحة وبورتريهات عن حقبة عشرينيات القرن الماضي في الإسكندرية
يضم المعرض ثلاثين لوحة وبورتريهات عن حقبة عشرينيات القرن الماضي في الإسكندرية
تفتتح الفنانة المصرية غادة النجار، السبت القادم، معرضها الفني بعنوان "حكايات ريا وسكينة" في قاعة جاليري "آرت كورنر" في القاهرة.

المعرض يشمل ثلاثين لوحة فنية وبورتريهات عن تلك الحقبة الزمنية من عشرينيات القرن الماضي، حيث صرحت الفنانة: "إن المعرض يضم ثلاثين لوحة فنية من حقبة العشرينيات عن الشخصيتين المشهورتين "ريا وسكينة"، واللتين حيرتا رجال الشرطة والشعب المصري، وكيف كان الفقر والحاجة هما من يتحكمان في الأنا والأنا العليا لديهم لاستخدام ذكائهم في خداع ضحاياهم من الفتيات، وفتح ذلك بابًا لتطور التجربة وتصوير الحياة في تلك المنطقة بجوار قسم اللبان بالإسكندرية والحارات الشعبية وحياة الناس هناك".

كما يتضمن المعرض بعض البورتريهات للفتيات في تلك الفترة الزمنية، وملابسهن، والحلي المستخدمة، وكيف كان ذلك الزي في منتهى الجمال والأناقة، وملهمًا للفنانين من جميع البلاد، اللوحات الفنية بخامة الاكريلك، ومستخدم به ألوان ساخنة ومبهجة كانت منتشرة في تلك الحقبة الزمنية، تضفي على الفتاة الكثير من الفرح والجمال والجاذبية.
1
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأحد، 21-11-2021 10:16 م
(الجزيرة) مصر وسائل إعلام محلية تعلن وفاة الفنانة سهير البابلي بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز ال 86 عاماً ، تاركة في أذهان المشاهدين عدداً من الأعمال البارزة مثل مسرحية مدرسة المشاغبين وريا و سكينة و مسلسل بكيزة و زغلول . (يوم مر ويوم حلو) .. رسالة حزينة من سيمون لفاتن حمامة فى الذكرى السادسة لرحيلها حرصت النجمة سيمون على إحياء الذكرى السادسة لرحيل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة. حيث نشرت سيمون صورة برفقتها عبر حسابها على إنستجرام وكتبت قائلة: "الأستاذة المحترمة بجد، بلا ازدواجيات زائفة وزائلة، أمام الكاميرا رائعة وخلفها أجمل وأبسط أستاذة، لذلك هى سيدة الشاشة العربية، ليس لقب لكن صفة.. سعدت وتشرفت باختيارها والعمل بجوارها ابنة لها فى يوم مر ويوم حلو هذه هى الحياة". (CNN ترصد رسومات سارة العبدلي على حوائط مكة) نشر في سبق يوم 26 ـ 03 ـ 2012 قال موقع شبكة CNN الأمريكية في تقرير له إن عدداً من الشباب السعودي بدأ يطوع مواهبه الفنية للتعامل مع عددٍ من القضايا الاجتماعية، باستخدام وسائل فن غير تقليدية تتماشى وتغييرات تشهدها المملكة. وتطرق الموقع الإخباري إلى سارة مهنا العبدلي، 22 عاماً، التي وصفها بأنها واحدة من فنانين سعوديين قلائل، وإن أخذت أعدادهم في الزيادة، تعمل بفن الرسم على الحائط "غرافيتي"، منذ ستة أشهر. ومن بين رسوماتها "علامات شارع مكة"، التي تمثل علامة تشير إلى أفق مكة التي بالكاد أن تراها من مبانٍ شاهقة أحاطت بها، وقالت العبدلي: "توجست في بادئ الأمر من ردة الفعل، ففن الشوارع هو الوسيط المثالي لتجربة ذلك". وحول الغرافيتي، قالت العبدلي: "إنه شيء جديد تماماً هنا.. لا ترى الكثير من فن الشوارع هنا.. مجرد تخريب فقط"، وتابعت: "أحب الرسم على حوائط الشوارع، لأنه بمتناول الجميع، إنه وسيلة بسيطة للتعبير عن الذات". ونقشت العبدلي رسومات "شارة مكة" في العديد من المناطق التاريخية بمدينة "جدة" ليتسنى لأكبر قدرٍ من الناس مشاهدتها، وقالت: "لم أرغب في أن تكون قطعة فنية جميلة، بل أن أثير بها نقاشاً". ونجحت رسومات العبدلي في استقطاب الاهتمام، بعدما جرى تداولها في مواقع اجتماعية ك"فيسبوك و"تويتر"، كما اكتسبت اعترافاً رسمياً باختيارها، إلى جانب ثلاثة فنانين آخرين، للمشاركة في معرض "حافة الجزيرة العربية"، وهو أول معرض كبير للفن المعاصر في المملكة العربية السعودية وفق منظميه. كما شاركة في البحر الأحمر السينمائي لسبت 20 نوفمبر 2021 .