اقتصاد دولي

رفض "أوبك+" دعوة بايدن لزيادة الإمدادات يرفع أسعار النفط

ارتفع خام برنت 82 سنتا بما يعادل أكثر بقليل من واحد بالمئة إلى 81.36 دولارا للبرميل- جيتي
ارتفع خام برنت 82 سنتا بما يعادل أكثر بقليل من واحد بالمئة إلى 81.36 دولارا للبرميل- جيتي

صعدت أسعار النفط في بداية تعاملات الجمعة بعدما رفضت أوبك وحلفاؤها (أوبك+) دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن لزيادة الإمدادات.

 

وعوضت أسعار النفط بعض خسائرها بعدما قفزت أكثر من واحد بالمئة في التعاملات الصباحية، بدفع من اتفاق "أوبك+" على التمسك بخطط لعودة تدريجية للإنتاج الذي توقف بسبب جائحة كورونا.

وارتفع خام برنت 82 سنتا بما يعادل أكثر بقليل من واحد بالمئة إلى 81.36 دولارا للبرميل في حوالي الساعة 01:46 بتوقيت غرينتش، بعدما خسر حوالي اثنين بالمئة يوم الخميس.

وزاد الخام الأمريكي 97 سنتا أو 1.25 بالمئة إلى 79.78 دولارا للبرميل بعدما خسر 2.5 بالمئة في الجلسة السابقة.

واتفقت أوبك+ في اجتماع الخميس على التمسك بخطط زيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل يوميا من كانون الأول/ديسمبر، متجاهلة دعوة الرئيس الأمريكي إلى زيادة الإمدادات لكبح ارتفاع الأسعار.

 

وقال البيت الأبيض، الخميس؛ إن أوبك وحلفاءها لديهم القدرة على طرح مزيد من النفط في السوق والتأثير على أسعار البنزين، بينما تعمل الولايات المتحدة وفق نظام تكون فيه الشركات المنتجة للنفط هي من تتخذ قراراتها بشأن الإمدادات.


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير للصحفيين: "الولايات المتحدة تعمل وفق نظام سوق حرة تنافسي". وقالت: "تتخذ كل شركة قراراتها الخاصة".

وقال جان بيير: "أوبك+ مجموعة من الدول التي تحدد مستويات الإمداد بنفسها. لديها القدرة والقوة الآن للعمل والتأكد من عدم تقويض هذه اللحظة الحاسمة من التعافي العالمي.. إنتاج أوبك+ هو ما يؤثر على أسعار النفط العالمية، وهو ما له تأثير على أسعار الغاز في الداخل".

 

التعليقات (1)
محمد غازى
الخميس، 18-11-2021 02:09 ص
ألرئيس بايدن، بأدبه الجم، طالب أوبك برفع ألإنتاج حتى تنخفض أسعار البترول، ولكن أوبك بقيادة السعودية، لم تنفذ!!!! لو قام الرئيس بايدن، بكشف الستار عن جريمة مقتل الصحافى السعودى الخاشقجى، لقام بن سلمان على الفور بزيادة ألإنتاج كما يأمر بايدن!!! على كل هناك مفاجأات قريبة، والله أعلم.

خبر عاجل