سياسة دولية

بايدن لماكرون: ما فعلناه معكم بصفقة الغواصات كان حماقة

بايدن أكد على أن فرنسا من أقدم حلفاء الولايات المتحدة- جيتي
بايدن أكد على أن فرنسا من أقدم حلفاء الولايات المتحدة- جيتي

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، ما فعلته بلاده، تجاه فرنسا في صفقة الغواصات والاتفاق الأمني مع بريطانيا وأستراليا بـ"التصرف الأحمق".

واستغل بايدن لقاءه مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة خلال قمة مجموعة العشرين بالعاصمة الإيطالية روما لرأب الصدع الذي أصاب العلاقات بين البلدين بسبب التحالف الأمني بين الولايات المتحدة وأستراليا والمعروف باسم (أوكوس) والذي يضم بريطانيا أيضا. وتسبب هذا التحالف عمليا في إلغاء اتفاق صفقة غواصات بين أستراليا وفرنسا أبرمت عام 2016.

وقال بايدن إن أسلوب التعامل مع موضوع الصفقة كان "أحمق" وإن الانطباع الذي كان لديه هو أن فرنسا أحيطت علما بالفعل بأن صفقتها مع أستراليا لن تتم.

وقال بايدن: "أعتقد أن ما حدث هو، وبتعبير إنجليزي، ما فعلناه كان حماقة. لم يكن مقترنا بقدر كبير من اللياقة.. كان لدي انطباع بأن أشياء معينة حدثت وهي لم تحدث.. لكنني أريد أن أقولها صراحة.. فرنسا شريك موضع تقدير كبير للغاية.. وهي قوة في حد ذاتها".

 

اقرأ أيضا: نيويورك تايمز: لا خوف على فرنسا من المهاجرين والمسلمين


وقال بايدن أيضا إن الولايات المتحدة ليس لها حليف أقدم ولا أكثر ولاء من فرنسا وإنه لا يوجد مكان في العالم لا تستطيع الولايات المتحدة التعاون فيه مع فرنسا.

وكان بايدن وماكرون قد أجريا اتصالا هاتفيا بعد تفجر الخلاف وناقشا التعاون الأمني في أفريقيا وأوروبا ومنطقة المحيطين الهندي والهادي.

وقال ماكرون إن اجتماعه مع بايدن "مهم" وإن من الضروري "أن نتطلع إلى المستقبل".

 

التعليقات (4)
همام الحارث
الأحد، 31-10-2021 02:36 ص
يقول الشاعر (إذا كان رب البيت بالطبل ضاربا ** فشيمة أهل البيت كلهم الرقص). لم يصل هؤلاء المتحكمون إلى مناصبهم عن طريق الشعوب و إنما جرى فرضهم عليها بالقهر و بالقوة . الشعوب التي تحركت في الربيع العربي قالت لكل متحكم (ما أريدك ما أريدك ** حتى لو تذبحني بإيدك) و قدمت تضحيات نفيسة و وقف الاستعمار و أدواته بقضه و قضيضه ليخمد ثوراتها بالثورات المضادة .
احمد
السبت، 30-10-2021 06:18 م
في النهايه ماكرون احسن التصرف في هذه الازمه و كما يبدو ان بايدن يفضله لرئاسه فرنسا في الانتخابات القادمه بل هذا مؤشر مهم على تقدم ماكرون مستقبلا على بقيه المترشحين لان اعتذار بايدن جاء بناء على تقارير الاستخبارات الامريكيه حول الانتخابات الفرنسيه المقبله . اما في الرد على الاخ همام حول دعم حكام الغرب للمستبدين خاصه في المنطقه فالحق نحن نستحق ذلك و الا ما كان وصل هؤلاء للحكم ! في شعوبنا كل منا يأكل الآخر .. غش .. سرقه .. كذب .. تزوير .. تطفيف بالميزان .. و بالتالي نستحق بلحه .. و البرهان...و سعيد... الخ الاربعين حرامي
محمد غازى
السبت، 30-10-2021 03:48 م
أتمنى أن يكون الزعماء العرب قد قرؤوا هذا الخبر، وعرفوا كيف يحافظوا على كراماتهم، ولا يكونوا عبيدا للبيض وينهون مقابتهم معهم بكلمات، أمرك سيدى، Yes Sir.
همام الحارث
السبت، 30-10-2021 01:02 م
السياستان الأمريكية و الفرنسية مليئتان بالحمق و هذه ليست حماقة نادرة معزولة . يشعر المتابع للسياسة الدولية أن سياسيي الغرب يسيرون بضلال شديد من دون حكمة و تعقل و بعد نظر و خاصة في دعمهم للطغاة المستبدين اللصوص في بلدان العرب و غيرها من بلدان العالم الثالث .

خبر عاجل