سياسة تركية

تركيا وأمريكا تبحثان حل الخلافات بشأن برنامج "أف35"

 أردوغان سيناقش ملف مقاتلات "أف35" مع نظيره بايدن- الأناضول
أردوغان سيناقش ملف مقاتلات "أف35" مع نظيره بايدن- الأناضول

أجرى وفد أمريكي مباحثات في العاصمة التركية أنقرة، لمناقشة الخلافات بشأن استبعاد تركيا من برنامج المقاتلة "أف35".

 

وذكر المتحدث باسم "البنتاغون" أنطون ت. سميلروث، أن الوفد كان برئاسة المدير الرئيسي لسياسة أوروبا وحلف الناتو بالبنتاغون، اندريه ل. وينترنيتس، ومديرة التخطيط والبرامج والتحليل بقسم المشتريات والتزويد في وزارة الدفاع، ميليسا بنكرت.

 

وأجرى الوفد مباحثات في أنقرة؛ بهدف معالجة المسائل العالقة الناجمة عن إبعاد تركيا عن برنامج طائرات إف35، والذي تم الانتهاء منه في 23 أيلول/ سبتمبر.

 

ومن المقرر أن يعقد الجانبان لقاء مرة أخرى في واشنطن في الأشهر المقبلة.

 

في السياق، بحث متحدث الرئاسة التركية إبراهيم كالين، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، العلاقات بين البلدين، وملف الطائرات المقاتلة من طرازي "إف-35" و"إف-16"، بحسب وكالة الأناضول.

 

وتناول المسؤولان العلاقات الثنائية وملف طائرات "إف-35" و"إف-16"، وتغير المناخ، وملفات إقليمية بينها أفغانستان وسوريا وليبيا وقره باغ (أذربيجان) واليونان وشرق البحر المتوسط.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: سأناقش ملف "أف35" مع بايدن في غلاسكو
 

وبحث الطرفان أيضًا القضايا والتفاصيل المتعلقة باللقاء الثنائي الذي من المخطط إجراؤه بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي جو بايدن، في مدينة غلاسكو الاسكتلندية، على هامش قمة المناخ.

 

الأربعاء، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه سيناقش ملف مقاتلات "أف35" مع نظيره الأمريكي جو بايدن، في مدينة غلاسكو بأسكتلندا، حيث سيجتمع زعماء من حول العالم في الدورة الـ26 لمؤتمر المناخ.

وأكد أردوغان أن ملف طائرات أف35 البند الأهم لدينا في هذا الاجتماع، "فهناك دفعة سددناها قدرها مليار و400 مليون دولار".

ولفت أردوغان إلى وجود حاجة لمناقشة طبيعة الخطة الأمريكية المتعلقة بإعادة هذه الدفعة إلى تركيا، وسيكون الموضوع مطروحا في اللقاء مع بايدن.

 

والسبت الماضي، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، عن بدء الأعمال الفنية بخصوص توريد طائرات حربية من طراز إف-16 إلى بلاده من الولايات المتحدة، علاوة على تحديث مقاتلاتها الحالية.

التعليقات (1)
سليمان كرال اوغلو
الخميس، 28-10-2021 04:27 م
أعتقد أن الأصح أن تقوم تركيا باسترداد مبلغ المليار و 400 مليون دولار . إن كان و لا بد من شراء طائرات أمريكية فينبغي أن يقوم بتجربتها طيارون أمريكان في تركيا ثم أن تكون الأكواد "جمع كود للبرمجة" سليمة مع التأكد أن هذه الطائرات لا يتم تعطيلها بالريموت كونترول . باختصار ، على الزبون أن يكون واعي عند الشراء من بائع .

خبر عاجل