طب وصحة

دول تتجه لجرعات ثالثة من لقاح كورونا.. ولقاح مرتقب للأطفال

جيتي
جيتي

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم إلى 244 مليونا و993 ألف حالة، منذ ظهور المرض بالصين في نهاية 2019.

ووصلت حالات الوفاة إلى 4 ملايين و973 ألف حالة، فيما تعافى من المرض أكثر من 222 مليون شخص حول العالم.

أما على صعيد اللقاحات، فقد تلقى 48.7% من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، وتم تطعيم أكثر من 25% بشكل كامل.

 

اضافة اعلان كورونا

وتم إعطاء 6.88 مليارات جرعة على مستوى العالم، ويتم الآن إعطاء 25 مليون جرعة كل يوم، فيما تلقى 3.1% فقط من الناس في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات مع 737,316 وفاة، تليها البرازيل بتسجيلها 605,804 وفيات ثم الهند مع 455,068 وفاة والمكسيك مع 286,496 وفاة وروسيا مع 232,775 وفاة.

ارتفاع الإصابات والوفيات في أوروبا

وبعدما كان تفشي الوباء مستقراً في أوروبا منذ مطلع آب/أغسطس، تشهد المنطقة منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر ارتفاعاً في أعداد الوفيات والإصابات، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى بيانات رسمية.

خلال الأيام السبعة الماضية، سُجّلت حوالي 1,672,000 إصابة في المنطقة أي أكثر بـ18% مقارنة بالأسبوع الماضي.

وسجّل معدّل 3120 وفاة في اليوم خلال الأسبوع المنصرم، وهو عدد ارتفع بنسبة 16% خلال أسبوع.

 

وأُحصي حالياً أكثر من ثلث الوفيات المسجّلة في أوروبا، في روسيا (معدّل 1051 وفاة في اليوم) تليها أوكرانيا (485) ورومانيا (420).

المطارات الأوروبية تتكبد "خسائر فادحة"

ارتفعت ديون المطارات الأوروبية بنسبة 200% مقارنة بمستوياتها المسجّلة قبل الأزمة الصحية وسيتكبّد عدد منها من جديد خسائر "فادحة" هذا العام، وفق ما أفاد مجلس المطارات الأوروبية الدولية.

وقدّرت المنظمة أن عدد الركاب الذين عبروا في المطارات الأوروبية هذا العام لا يزال أقلّ بنسبة 60% مقارنة بالعام 2019، وسيكون أقلّ بنسبة 32% عام 2022، معتبرةً أن العودة إلى أعداد الركاب التي كانت تُسجّل قبل الأزمة غير منتظرة قبل مطلع العام 2025.

تقييم إعطاء لقاح فايزر للأطفال

سيجري خبراء أمريكيون الثلاثاء تقييماً لإعطاء لقاح فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً، وسيفتحون بذلك المجال أمام تلقيح قريباً جداً لحوالي 28 مليون طفل في الولايات المتحدة، إلا إذا طرأت مفاجأة ما.

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء لجنة استشارية في الوكالة الأمريكية للأدوية المؤلفة من علماء مستقلّين، طوال النهار لمراجعة البيانات التي قدّمها المختبر. يشكل رأي هؤلاء الخبراء محطة أساسية في آلية الترخيص في الولايات المتحدة.

إيطاليا تقدم الجرعة الثالثة

وأعلن نائب وزير الصحة الإيطالي بيارباولو سيليري الثلاثاء أن الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 ستكون متاحة للجميع في إيطاليا اعتبارا من كانون الثاني/يناير.

وقال لإذاعة راديو كابيتال: "كما يبدو، الجرعة الثالثة ستكون ضرورية للجميع".

سويسرا تسمح بجرعة ثالثة للبعض

أعطت الوكالة السويسرية للأدوية الثلاثاء موافقتها على إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح ضد كوفيد-19 للأشخاص الضعفاء مع لقاحي فايزر/بايونتيك وموديرنا.

وقالت "سويسميديك" في بيان إن هذه الجرعة الثالثة "بعد ستة أشهر على الأقل من تلقي الجرعة الثانية، يمكن أن تحافظ على الحماية من كوفيد-19 لدى الأشخاص المسنين أو المرضى أو المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة".


التعليقات (0)