أخبار ثقافية

عناوين "جريئة" تُسقط المحظورات في معرض الرياض للكتاب

شهد المعرض مشاركة نحو 1000 ناشر من 30 دولة- واس
شهد المعرض مشاركة نحو 1000 ناشر من 30 دولة- واس
شهد معرض الرياض للكتاب في السعودية هذا العام مواضيع كانت محرمة في السابق، فقد ضمت الرفوف كتبا عن العلمانية والصوفية والمسيحية والمثلية وروايات سياسية وأخرى عن السحر وغيرها من الموضوعات التي ظلّت محظورة لعقود في المملكة المحافظة.

وبات لرواد المعرض حرية أكبر في اختيار الكتب خلال المعرض الذي شهد انفتاحا غير مسبوق وتراجعا في الرقابة يتزامن مع حملة الإصلاحات الاجتماعية والدينية التي تنتهجها السعودية، وفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وشهد المعرض السنوي للكتاب الذي نظمته الرياض على مدار عشرة أيام هذا الشهر مشاركة نحو 1000 ناشر من 30 دولة بحسب منظمي المعرض.

وقال محمود القدومي (طبيب أردني مقيم في الرياض) إنّ "المعرض يشهد تغييرا جذريا وجرأة وحرية أكبر للاختيار"، بعد أن كان يشهد رقابة لصيقة تستبعد موضوعات لا تتناسب مع الشريعة الإسلامية بحسب تقييم السلطات المعنيّة.

وأعرب القدومي عن "دهشته"، وقال: "هناك كتب وروايات متوفرة عن الصوفية وهو أمر مخالف لما كان سائدا لعقود طويلة".

وتابع وهو يدفع عربة تبضع تحمل عدة كتب: "من المفيد أن أجد آراءً فكرية مختلفة عني تفتح الآفاق للإطلاع على معارف جديدة"، مشيرا إلى شرائه كتابا يروي قصة الخلق من وجهة نظر العلم فقط، وهو أمر غير مسبوق في المملكة.

منذ أن أصبح الأمير محمد بن سلمان، نجل العاهل السعودي الملك سلمان، وليا للعهد في 2017، تشهد المملكة الثرية إصلاحات اقتصادية واجتماعية ودينية جذرية. فقد سمح للنساء بقيادة السيارة وبتنظيم الحفلات الغنائية، ووضع حدّ لحظر الاختلاط بين الرجال والنساء. وقُلصت صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

انفتاح ثقافي

لكنّ هذه التغيرات ترافقت كذلك مع حملة قمع للمنتقدين والصحفيين والمعارضين.

وقال وزير الإعلام السعودي المكلّف ماجد القصبي إنّ "المملكة تعيش تحولا غير مسبوق والكتاب بلا شك في قلب هذا التحول... الانفتاح وصل إلى الثقافة والكتاب".

وأكّد الوزير: "لم يعد من الممكن حجب الكتب في زمن الكتب الالكترونية" التي أوضح أن القراء يتناقلونها عبر الهواتف المحمولة.

وبحسب عضو لجنة كتّاب الرأي السعودية سعود الكاتب، فإنّ "سقف الحرية مختلف تماما" في دورة معرض الكتاب هذا العام مقارنة بالنسخ السابقة وآخرها في 2019.

في 2014، نقلت وكالة فرانس برس عن صحيفة سعودية أن الجهة المنظمة للمعرض صادرت في تلك السنة أكثر من عشرة آلاف نسخة من 420 كتابًا.

واسترجع الكاتب وهو أحد مسؤولي تنظيم معرض الكتاب في جدة عام 2015، كيف كان مطاوعو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "يدخلون الفاعليات الثقافية ويحاولون وقفها وكذلك منع مشاركة النساء"، وهو ما قال إنّه بات "شيئًا من الماضي".

وفي خضم التغييرات الأخيرة في المملكة، خسرت الشرطة الدينية الكثير من نفوذها وتقلصت صلاحيتها إلى حد بعيد بعدما كانت تجوب الطرقات والمراكز التجارية وتفرض على السكان إغلاق أعمالهم أثناء فترات الصلاة.

وقال مدير دار الحلم المصري الناشر إسلام فتحي الذي يشارك سنويا في معرض الرياض: "هذا العام أحضرنا كتبا لم نكن نفكر حتى في طرحها في السعودية". وأوضح أنّ على رأسها "روايات الأدب الروسي التي كانت ممنوعة بسبب واقعيتها وانحيازها للطبقات العاملة والفقراء"، فيما بدت وراءه روايات ديستوفسكي وتولستوي على الرفوف البيضاء.

كما عرضت الدار أيضا روايات سياسية تتحدث عن قمع الأنظمة وأساليب تحكمها في الشعوب مثل روايتي "مزرعة الحيوانات" و"1984" للكاتب الإنكليزي جورج أورويل.

وأكد أربعة ناشرين أن قوائم الكتب التي أرسلوها للسلطات تم الموافقة عليها كاملة.

لكن رغم الانفتاح الواضح، أبدى بعض الناشرين حذرا. وقال مسؤول في دار نشر لبنانية فضّل عدم ذكر اسمه: "سابقا كان هناك تشدد كبير في دخول الكتب. كانت تعرض على وزارة الإعلام لبيان إذا كانت توافق الشريعة أم لا".

وتابع: "الآن نجلب كتبا أكثر انفتاحا لكن بحدود، إذ بات لدينا رقابة ذاتية. لا أحد يريد المخاطرة حتى لا يتعرض لخسائر مادية كبيرة" إذا صودرت شحنات الكتب.

وقال مسؤول آخر في دار نشر مصرية: "لا يزال هناك تخوف لدينا لأن بعض الأمور غير واضحة وهو ما يدفعنا لممارسة رقابة ذاتية". وأوضح أن أشخاصا صادروا نسخا من كتاب "خطة الله في إدارة الكون" دون أن يقدّموا أسبابا.
التعليقات (3)
نسيت إسمي
الثلاثاء، 19-10-2021 08:54 ص
1 ـ (رقائق روحانية) لنا ضوء العناوين المحفوظة في ذاكرة الجدور .. فكيف يتلاشى هذا الضوء و الحب باعثه فينا . كيف يتجمد هذا الضوء و قد اشتعل من تبات رؤنا . لنا يقين الفرح الآني ، حين نحب تسقط الهموم و المتاعب في خانة الصفر ، و يفيض الجمال متمثلاً بصورة حب ناطقة بألوان و معالم مدينة أنيقة لا نهاية لحدودها في قلوبنا . 2 ـ (التركية إليف شفق) يقال أنّ القهوة مثل الحب ، كلما صبرت عليها أكثر ؛ ازداد طعمها حلاوة .. ألا يعتبر ربط الناس بأراضٍ و ثقافات بعيدة مواطن قوة في الأدب الجيد ؟ . البشر هم أنفسهم في كل مكان . و الطعام نفسه ، و الماء نفسه ، و الحماقة القديمة نفسها .. تنبع معظم مشاكل العالم من أخطاء لغوية و من سوء فهم بسيط . لا تأخذ الكلمات بمعناها الظاهري مطلقاً . عندما أشعر بأنني يجب أن أقول شيئاً فسأقوله حتى لو أمسكني العالم كله من رقبتي و طلب مني أن أسكت . 3 ـ (نزار قباني) ها نحن يا بلقيس ندخل مرة أخرى بعصر الجاهلية و ها نحن ندخل في التوحش و التخلف و البشاعة و الوضاعة ، ندخل مرة أخرى عصور البربرية ، حيث الكتابةُ رحلةٌ بين الشظيةٍ و الشظيةٌ ، حيث اغتيال فراشة في حقلها صار القضية .. اللغة ليست أداة ترفيه أو فرفشة و طرب و إنما هي كتيبة مسلحة لمقاتلة التخلف و الغيبوبة و الأفيون الفكري .
نسيت إسمي
الثلاثاء، 19-10-2021 07:47 ص
من هو البطل المسلم بركةـخان ؟ وما هي قصة إسلامه وخدمته لدين الله ؟ "قسّم السفاح المغولي جنكيز خان قبل وفاته مملكته الواسعة بين أولاده الأربعة، فكان نصيب ابنه الأكبر "جوجي" بلاد روسيا وبلغاريا والقوقاز، وورث بركة خان عرش أبيه عام 652 هجريا، أي قبل سقوط بغداد بأربع سنوات. وكان بركةـخان أول من أسلم من أمراء المغول: وكان رئيسًا للقبيلة الذهبية في روسيا بين سنتي 1256 و1267م (ومن الأهمية أن نعرف أن نجم الدين مختار الزاهدي وضع لبركة خان عام 1260هـ رسالة تؤيد بالبراهين رسالة النبي الدينية، وتدحض ما ذكره المنكرون لهذه الرسالة). وقد قيل في سبب إسلامه إنه تلاقى يومًا مع عير للتجار آتية من بخارى ، ولما خلا بتاجرين منهم سألهما عن عقائد الإسلام، فشرحاها شرحًا مقنعًا انتهى به إلى اعتناق هذا الدين والإخلاص له وقد كاشف أصغر إخوته أول الأمر عن تغييره لدينه، واعتناقه الإسلام، وحبب إليه أن يحذو حذوه، ثم أعلن بعد ذلك اعتناقه لهذا الدين…". كان إسلامه صدمة كبيرة بالنسبة لباقي أفراد البيت المغولي الحاكم، وأيضا لمؤرخي الغرب فيما بعد، فهي المرة الأولي في التاريخ التي يدخل فيها المنتصرين دين المغلوبين. وحينما أسلم بركة خان أقام منار الدين، وأظهر شرائع الإسلام، وأكرم الفقهاء، والعلماء وأدناهم ووصلهم واتخذ المساجد والمدارس بنواحي مملكته وأخذ الإسلام جل عشيرته . حاول بركةـخان وقف الزحف المغولي على بغداد، فدخل في حروب مع هولاكو الذي نقم عليه إسلامه وطمع في الاستيلاء على أراضي مملكته، فسار بركة للقائه، ولقي هولاكو هزيمة هلك فيها أغلب جيشه. ومن هذه السنة – 653 هجريا – نشأت الحرب بين الطائفتين مغول القبيلةـالذهبية بقيادة بركةـخان ومغول فارس بقيادة هولاكو وأبنائه من بعده. وبعد سقوط بغداد، استغل بركة خان وفاة خان المغول الأكبر، وأشعل نار حرب أهلية بين أفراد البيت المغولي في نزاعهم على منصب الخان، وقد تسبب هذا الصراع في عودة هولاكو من الشام مسرعا، مصطحبا معه أغلب جيشه الجرار. تاركا بعضه مع قائده كتبغا الذي لاقي الهزيمة على أيدي المسلمين في معركة عينـجالوت الخالدة 658 هجريا، والتي أنقذت العالم من الزحف المغولي المدمر. واستمر بركة خان في حروبه مع هولاكو وأبنائه، وعمل في نفس الوقت على مد العلاقات الدبلوماسية السلمية مع المماليك في مصر، وزوج ابنته من السلطان الظاهر بيبرس، وأنجبت غلاما أطلق عليه أبيه اسم جده بركة خان. وتطورت العلاقات بين الجانبين، فأمر بيبرس بالدعاء للخان التترى على منابر القاهرة والقدس والحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة. استمر بركة خان في خدمة الإسلام حتى وفاته رحمه الله في عام 665 هجريا، بعدما أطمئن على استقرار الإسلام بدولته. وامتد سلطان قبيلته القبيلةـالذهبية من تركستان وحتى روسيا وسيبريا، وقد حكموا موسكو نفسها، ولم يكن ينصب أميرها إلا بعد موافقتهم ، ويؤدي الجزية لسلاطين المغول المسلمين".
ابوعمر
الثلاثاء، 19-10-2021 07:47 ص
أكيد ومــــــــــؤكد..وسيحدث العام القادم..امتلاء الرفوف ب(بلاي بوي)التي تهواها نفوس آل سعود ...........

خبر عاجل