سياسة عربية

دعوات سودانية للتظاهر.. والبرهان: سنحمي الفترة الانتقالية

دعا تيار الميثاق الوطني السوداني إلى تنظيم مسيرات احتجاجية للمطالبة بـ"استرداد الثورة"- جيتي
دعا تيار الميثاق الوطني السوداني إلى تنظيم مسيرات احتجاجية للمطالبة بـ"استرداد الثورة"- جيتي

انطلقت دعوات سودانية جديدة الجمعة، للمشاركة في تظاهرات احتجاجية ضد الأوضاع الحالية بالبلاد، فيما قال رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان؛ إننا "ملتزمون بحماية الفترة الانتقالية وصولا إلى مرحلة الانتخابات".


ودعا تيار الميثاق الوطني بقوى إعلان الحرية والتغيير بالسودان في بيان، إلى تنظيم مسيرات احتجاجية للمطالبة بـ"استرداد الثورة"، وذلك على خلفية التجاذبات والخلافات بين الشقين المدني والعسكري في السلطة الانتقالية.


وذكر البيان: "سنلتقي بكم (السودانيون) في الشوارع السبت المقبل، في مواكب استرداد الثورة، لبث الحياة السياسية في السودان"، موضحا أنه "من الواجب الوطني أن نشارك شعبنا الخروج لدعم العودة إلى منصة التأسيس، وتقوية أجهزة التنفيذ لمهام الحكومة بهدف الانتقال الديمقراطي السلمي".

 

اقرأ أيضا: البرهان يدعو إلى ضم قوى سياسية جديدة للمرحلة الانتقالية


ووقع على البيان عدة أحزاب وحركات أبرزها "حركة تحرير السودان"، و"حركة العدل والمساواة"، و"الحزب الاتحادي – الجبهة الثورية"، و"حزب البعث السوداني"، و"التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية"، و"الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة"، و"الحركة الشعبية".


ونظم مئات المحامين بالخرطوم الخميس، مسيرة احتجاجية للمطالبة بالالتزام بالوثيقة الدستورية وتسليم السلطة إلى المدنيين في البلاد.


من جانبه، أكد البرهان، التزامه بحماية الفترة الانتقالية في البلاد وصولا إلى مرحلة الانتخابات، وقال في اتصال هاتفي مع المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان؛ إننا "ملتزمون بحماية الفترة الانتقالية، وصولا لمرحلة الانتخابات والتحول الديمقراطي"، بحسب بيان صادر عن مجلس السيادة.


وأشار البيان إلى أن البرهان أطلع المسؤول الأمريكي على الأوضاع السودانية والمشاورات بشأن تحقيق التوافق الوطني، إلى جانب اطلاعه على سير عملية الانتقال والتحديات التي تواجه الفترة الانتقالية.

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 15-10-2021 09:17 ص
البرهان و حمديتي يمثلان سلطة و سطوة الجيش على الحكم حذاري من العسكر هم اصل الاستبداد و الفساد في العالم العربي من مصر الى الجزائر مرورا بالسودان