اقتصاد دولي

خطوات أمريكية لتحسين العلاقات الاقتصادية مع الصين

لن تسعى الولايات المتحدة إلى فصل اقتصادي عن الصين- جيتي
لن تسعى الولايات المتحدة إلى فصل اقتصادي عن الصين- جيتي

قالت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي في خطاب الإثنين، إن الولايات المتحدة ستجري "محادثات صريحة" مع الصين بشأن التجارة في المستقبل القريب، وهي إشارة إيجابية تشير إلى أن المحادثات التجارية المقبلة بين البلدين قد تكون أكثر إيجابية، حيث أن الخلافات الاقتصادية بين أكبر اقتصادين في العالم تسببت في تقويض كليهما في السنوات الثلاث الماضية.

 

وتحدثت تاي أيضا عن عملية استبعاد التعريفة الجمركية المستهدفة للإعفاءات من الرسوم الجمركية المفروضة على سلع صينية بقيمة 370 مليار دولار سنويًا من قبل إدارة ترامب السابقة.

 

وقالت صحيفة "جلوبل تايمز" الصينية المتحدثة بالإنجليزية في تقرير ترجمته "عربي21" إن الخلافات الاقتصادية بين أكبر اقتصادين في العالم تسببت في تقويض كليهما في السنوات الثلاث الماضية، كما قال الخبراء، ومع ذلك، من غير المرجح أن ترفع إدارة بايدن على الفور الرسوم الجمركية على السلع الصينية التي فرضتها إدارة ترامب السابقة، على الرغم من أن التعريفات تأتي بنتائج عكسية للغاية وتؤثر على المستهلكين والمصنعين الأمريكيين.

 

إقرأ أيضا: هل يتعامل بايدن مع الصين بنفس أسلوب ترامب؟ 


قالت تاي إنها شخصية "عملية للغاية"، ولن تسعى الولايات المتحدة إلى فصل اقتصادي عن الصين، وبدلاً من ذلك ستسعى إلى "إعادة اقتران" من شأنها أن تجلب المزيد من الفوائد للشركات الأمريكية، بما في ذلك وصول أكبر إلى السوق الصينية الضخمة.

 

وقال الخبير في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية في بكين غاو لينجيون: "تعتبر "المحادثة الصريحة" من تاي إشارة إيجابية، حيث أن آلية المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة موجودة دائمًا، في حين أن كلمة "صريح" قد تشير إلى أن الولايات المتحدة أدركت أنه يتعين عليها حل الخلافات التجارية الثنائية بطريقة أكثر براغماتية". 

 

وانخفض إجمالي حجم التجارة الصينية مع الولايات المتحدة بنسبة 9 في المائة إلى 2.42 تريليون يوان (340 مليار دولار)، بينما توسع الفائض التجاري بنسبة 7.7 في المائة إلى 1.33 تريليون يوان من يناير إلى أغسطس من هذا العام.

كانت الولايات المتحدة ثالث أكبر شريك تجاري للصين في الأشهر الثمانية الأولى، حيث تمثل 12 في المائة من إجمالي حجم التجارة الخارجية للصين، وفقًا للبيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك.

التعليقات (0)