سياسة عربية

حملة تطالب "CNN" بالكشف عن علاقتها الغامضة بالإمارات

صحف أجنبية قالت إن علاقة CNN مع الإمارات ومعرض إكسبو بدبي يلفها الغموض- حساب محمد بن زايد
صحف أجنبية قالت إن علاقة CNN مع الإمارات ومعرض إكسبو بدبي يلفها الغموض- حساب محمد بن زايد

وجهت مجموعات حقوقية رسالة شديدة اللهجة إلى شبكة "CNN" تطالبها بالكشف عن علاقتها بالعائلة الحاكمة الإماراتية، وتقديم تقرير حول تغطيتها لحرب الإمارات في اليمن، وتغطية معرض إكسبو دبي.


وقد وجهت جماعات لحقوق الإنسان والديمقراطية ومناهضة الحرب تلك الرسالة عشية معرض إكسبو ٢٠٢٠، فيما نشرت صحف أجنبية أن علاقة CNN مع الإمارات وعلاقتها مع معرض إكسبو وسياحة دبي يلفها الغموض.


وقالت تلك الجماعات الحقوقية في رسالتها إنهم "منزعجون للغاية عندما نعلم أن شبكة CNN، ستكون هي المذيعة الرسمية لإكسبو دبي، رغم أن الإمارات والسعودية ارتكبت انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان في اليمن وتسببت في معاناة فظيعة لملايين المدنيين اليمنيين".


وأضافت الرسالة: "تستخدم الحكومتان الإماراتية والسعودية فعاليات دعائية عالية، مثل "إكسبو 2020 دبي" الإماراتي في أكتوبر/ تشرين الأول، ومبادرة الاستثمار المستقبلية السعودية، لجذب الاستثمار وبناء النفوذ السياسي على الرغم من سجلهما الوحشي في مجال حقوق الإنسان".


ووجهت الجماعة مطالبات واضحة لشبكة CNN وحثها على "الكشف عن الشروط المالية والتعاقدية لعلاقتك مع العائلة المالكة في الإمارات العربية المتحدة و "إكسبو 2020 دبي"، والكشف عن جميع الشروط المالية والتعاقدية لمحتوى "دبي الآن" الترويجي الخاص بك".

 

اقرأ أيضا: افتتاح "إكسبو دبي" بحفل باذخ.. تكلفة المعرض 6.8 مليار (شاهد)

وطالبت الجماعات الحقوقية الشبكة بالالتزام بالإبلاغ عن انتهاكات الإمارات لحقوق الإنسان الفظيعة واستخدامهم لأحداث مثل "إكسبو 2020 دبي" لأغراض دعائية، مضيفة: "في تغطيتك لمعرض الإمارات دبي إكسبو. إذا لم تستجيب CNN لهذه الطلبات والتوضيحات حول الشروط المالية والتعاقدية، فإننا ندعوك إلى الانسحاب بصفتك "مذيعًا رسميًا" لمعرض الإمارات دبي إكسبو على الفور".


وكانت صحيفة "The Column" والتي نشرت رسالة الجماعات الحقوقية، قد نقلت عن الصحفي الاستقصائي والمستشار الأول في معهد "كوينسي" إيلي كليفتون، وعدد من المجموعات الحقوقية الناشطة، أن تغطية CNN المتملقة للإمارات جعلتها المذيع الرسمي لإكسبو ٢٠٢٠ دبي.


وكان كليفتون قد حاول الوصول إلى CNN للتعليق على أي شراكة محتملة مع النظام الملكي الإماراتي، إلا أن الشبكة لم ترد، وعلى الرغم من الصمت المطبق الذي أبدته الشبكة فإن كليفتون أوضح أن "إنتاج وتوزيع المحتوى المدعوم للعملاء في دبي يندرج تحت قانون تسجيل الوكلاء الأجانب، وهو قانون يتطلب التسجيل للكيانات داخل الولايات المتحدة التي تعمل كمستشار علاقات عامة لمدير أجنبي أو وكيل دعاية، أو موظف في خدمة المعلومات أو مستشار سياسي".


وأوضحت الصحيفة أن موقع صحيفة "statecraft" الصادرة عن معهد "كوينسي" الأمريكي، قد أكد أن "شبكة CNN تقدم أحيانا إشارات غامضة حول محتواها المدعوم ولا تفصح أبداً عن ماهية المحتوى المدعوم وما هو غير ذلك، والغالبية العظمى من تغطيتها المبالغ فيها في الإمارات توصف على هذا النحو".


وقال كليفتون، إن "تعتيم الشبكة حول علاقتها مع "إكسبو دبي٢٠٢٠" و"سياحة دبي" قد يشكل تحديًا مستمرًا للجهود الرامية إلى التمييز بين صحافتها المنتجة بشكل مستقل والمحتوى الذي ترعاه الدولة والذي يروج لصورة "منمقة ومحسنة" لدولة هي في الأصل دولة غير ديمقراطية ذات سجل إشكالي في مجال حقوق الإنسان".


فيما أعلن المدير التنفيذي لمؤسسة Freedom Forward، عبر حسابه على تويتر أنه سيتابع تغطية CNN لإكسبو دبي عن كثب، وقال في تغريدته: "أمير إماراتي متهم بالاعتداء الجنسي على المواطنة البريطانية كيتلين ماكنمارا، لكن CNN لم تذكر ذلك، لن تذكر CNN ما إذا كانت تتقاضى رواتبها من قبل ديكتاتورية الإمارات لتكون "مذيعا رسميا" لإكسبو.

 

 


وفي ١٧أيلول/ سبتمبر الماضي، صوت البرلمان الأوروبي بمقاطعة معرض إكسبو ٢٠٢٠ الإماراتي، بسبب انتهاكات الإمارات لحقوق الإنسان.


وتعقيبا على قرار البرلمان الأوروبي نقلت صحيفة "the Jerusalem Post" بيانا للمدير التنفيذي للمركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (ECDHR) حسين عبد الله: "هذا القرار هو خطوة مهمة نحو تحميل حكومة الإمارات العربية المتحدة المسؤولية عن انتهاكاتها المنهجية المستمرة لحقوق الإنسان ضد مواطنيها وتجاهلها التام القانون الدولي".


وأضاف: " تبنت حكومة الإمارات العربية المتحدة مجموعة من التكتيكات لتبييض وتغطية سجلها الرهيب في مجال حقوق الإنسان، وإحدى الطرق الرئيسية هي معرض دبي إكسبو 2020. تصويت البرلمان الأوروبي اليوم لحث الشركات والدول الأعضاء الأوروبية على الانسحاب من هذا المعرض الملطخ بالدماء. انتصار لحقوق الإنسان في الإمارات وأوروبا وفي كل مكان".


وأضافت صحيفة "the column" أنه لا يبدو أن انتهاكات حقوق الإنسان هذه لا تثير أي قلق لدى شبكة CNN، والتي شاركت في الحد الأدنى من التقارير المنتقدة للنظام الملكي المطلق منذ أن بدأت في نشر المقالات الترويجية والمنمقة عن الإمارات من العام الماضي.


وأشارت الصحيفة إلى أنها تواصلت مع مراسلي CNN عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكنهم رفضوا التعليق على جميع تلك التساؤلات.


وقد نشرت صحيفة "the column" ١٠٦ مقالات وتقريرا لشبكة CNN خلال العام الماضي قالت إنهم روجوا للديكتاتورية الإماراتية، من بينهم ١٠٥ مقالات لم يتم توضيح ما إذا كان المحتوى فيها مدفوع الأجر أم لا.


وشاركت الجماعات الحقوقية التالية في التوقيع على تلك الرسالة:

 
Freedom Forward
Action Corps
Baltimore Nonviolence Center
Center for International Policy
Health Alliance International
Hands Off Yemen
Human Rights Sentinel
ReThinking Foreign Policy
Win Without War
the Yemen Relief and Reconstruction Foundation.
Project Break the Cycle
MENA Rights Group
Democracy for the Arab World Now (DAWN)

 

والأخيرة أسسها الكاتب الراحل في "واشنطن بوست" جمال خاشقجي، في عام 2018، قبل مقتله على يد السعودية حليفة الإمارات العربية المتحدة.

التعليقات (0)