صحافة إسرائيلية

ترحيب إسرائيلي بمؤتمر عراقي في أربيل دعا للتطبيع معها

نحو ثلاثمئة من القادة المحليين العراقيين اجتمعوا بأربيل ودعوا بلادهم للانضمام إلى اتفاقيات التطبيع- يديعوت أحرونوت
نحو ثلاثمئة من القادة المحليين العراقيين اجتمعوا بأربيل ودعوا بلادهم للانضمام إلى اتفاقيات التطبيع- يديعوت أحرونوت

قال كاتب إسرائيلي إن "المئات من القادة العراقيين المحليين، شيعة وسنة، دعوا بلادهم للانضمام إلى اتفاقات التطبيع، ووعدوا بلقاء الإسرائيليين، رغم أن القانون العراقي يجرم هذه العلاقات".


وأضاف إيتمار آيخنر، في تقريره بصحيفة يديعوت أحرونوت، ترجمته "عربي21"، أن ثلاثمئة من القادة المحليين في العراق اجتمعوا بمدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، الذي يتمتع بحكم ذاتي جزئي، ودعوا بلادهم للانضمام إلى "اتفاقات أبراهام" للتطبيع مع إسرائيل، وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها، بجانب التأسيس لعلاقات مدنية بين العراقيين والإسرائيليين.


وأوضح أن "المؤتمر جاء بمبادرة من "مركز الاتصالات من أجل السلام"، ومقره نيويورك، وأحد المشاركين في هذا المؤتمر هو وسام الحردان، رئيس منظمة "أبناء العراق"، الذي ذكر في مقال له نشر في صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، بالتزامن مع انعقاد المؤتمر، أن المؤتمر لم يحضره قادة محليون من أربيل فحسب، بل حضروا أيضا من الموصل والأنبار، وهؤلاء من الشيعة والسنة على حد سواء.


ونقل عن الحردان قوله، إنه في "إشارة لإعادة الإعمار في العراق، بعد القتال العنيف ضد داعش، أننا نسعى جاهدين لإعادة بناء بلدنا، ونتعهد بالسلام، وإن الجالية اليهودية في العراق لديها تاريخ يعود إلى 2600 عاما، وبعد ما حصل في منتصف القرن العشرين، بعد هجرتهم القسرية من العراق، فقد قطع أحد شرايين الحياة عن نفسه، وضمن محاولة إعادة تأهيل بلدهم، فعلى العراقيين إعادة بناء علاقاتهم مع الشتات، بما في ذلك أحفاد يهود العراق الذين يعيشون حاليًا في إسرائيل".

 

اقرأ أيضا: بلينكن يحتفل بذكرى اتفاقات التطبيع.. ويعد بالمزيد (شاهد)

وأشار إلى أن "قادة عراقيين محليين دعوا للانضمام إلى مبادرة اتفاقيات أبراهام التطبيعية، التي أطلقتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2020، وقامت فيها إسرائيل بتطبيع علاقاتها مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، وزعم الحردان أنهم اتخذوا الآن الخطوة الأولى في الاجتماع العام في أربيل، مع المنظمة الأمريكية المسماة مركز اتصالات السلام، والخطوة التالية ستكون محادثات وجهاً لوجه مع الإسرائيليين، ولا يحق لأي قوة، خارجية أو داخلية، منعنا من ذلك".


وأكد أنه "فيما توجد في العراق قوانين مناهضة التطبيع مع إسرائيل، فإن هناك قوانين تجرم أي صلة مدنية بين العرب والإسرائيليين، باعتباره عارا أخلاقياً، في حين رحب وزير الخارجية يائير لابيد بدعوة القادة المحليين في العراق، زاعما أنه منذ اليوم الذي تولت فيه حكومته مقاليد الأمور، فإن هدفها توسيع نطاق اتفاقات التطبيع، ولذلك فإن الحدث في العراق اليوم يبعث الأمل في أماكن لم نفكر فيها من قبل، رغم أن إسرائيل والعراق لديهما تاريخ مشترك وجذور مشتركة".

التعليقات (2)
ابو عمر
السبت، 25-09-2021 01:18 م
انا عراقي واعلن انني بريء من هؤلاء الشرذمة ولا يمثلني اي احد منهم وارفض اعتبارهم عراقيون بل هم لقطاء ولا يمتون للعراق بأية صلة
كريم .. فلسطين
السبت، 25-09-2021 11:01 ص
وكأن العدو الصهيوني سيمطر عليهم ذهبا دول وحكومات منهارة تركت شعوبها تتخبط بدون بنية تحتية وبدون ماء نظيف وبدون كهرباء وبدون وظائف للشباب وبدون فتح مصانع للتنمية البشرية فقط كل هم هذه الحكومات الساقطة الا الهروب للأمام من مسؤوليتها للوقوع في أحضان عدو الأمة العربية والإسلامية وكأن هذا العدو سيطعمهم الشهد .... بئس للظالمين بدلا .....