سياسة تركية

أردوغان: نسعى لاتفاق مع طالبان على غرار ليبيا

أردوغان سبق أن أكد طلب طالبان من تركيا تشغيل مطار كابول- جيتي
أردوغان سبق أن أكد طلب طالبان من تركيا تشغيل مطار كابول- جيتي

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا تسعى إلى أن توقع اتفاقا مع حركة "طالبان"، على غرار الاتفاق الذي أبرم مع ليبيا.

وأضاف أثناء عودته من زيارة إلى سراييفو: "لا أستطيع القول إننا لن نبرم (مع طالبان) مثل هذا الاتفاق كما فعلنا مع ليبيا. يمكننا أن نفعل ذلك. يكفي أن نجد شريكًا جديرًا بالمفاوضات".

 

ونقلت عنه قناة "إن تي في"، قوله: "بالنسبة للمطار، تقول طالبان: (سنهتم بأمنه، والإدارة لكم). ولكن كيف ستضمن ذلك؟ هذه ليست مهمة سهلة".

 

وأضاف: "انظروا، نحو 200 شخص لقوا حتفهم هناك مؤخرا".

 

اقرأ أيضا: أردوغان: طالبان طلبت منا تشغيل المطار.. لماذا سحبت القوات؟

وأعلن أردوغان عودة الجيش التركي من أفغانستان. وكانت أنقرة قد عرضت في وقت سابق توفير الأمن لمطار كابول بعد انسحاب القوات الأمريكية، في ظل عدد من الشروط التي طرحتها، لكن المتحدث باسم "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، قال إن "طالبان" تريد علاقات جيدة مع تركيا، لكنها لا تريد رؤية جنود أتراك في أفغانستان.


في نهاية نوفمبر 2019، وقع الرئيس التركي أردوغان وفايز السراج، رئيس المجلس الوطني الليبي، مذكرة تعاون في المجال العسكري، بعد أن وافق البرلمان التركي على دعم عسكري لليبيا في كانون الثاني/ يناير 2020، وقالت أنقرة إنها أرسلت مدربين عسكريين لمساعدة السراج.

 

اقرأ أيضا: مستشار أردوغان ينتقد موقف الدول الإسلامية إزاء أفغانستان

التعليقات (1)
العمل بصمت فضيلة!
الأحد، 29-08-2021 03:17 م
أنصح الرئيس أردوغان أن يعمل بصمت مع احترام إرادة الشعب الأفغاني والحكومة الممثلة له وهي حكومة طالبان. فإن تصريحاته المتتالية هي مثل تصريحات دولة استعمارية تحرص على فرض نفوذها على حكومة لا تقبل بالخنوع ولا بالمحتل. كما أن تركيا كانت ترغب في البداية في إرضاء أمريكا كنوع من التسوية معها لطي صفحة الخلافات العميقة بين الطرفين. أرجو من تركيا التفاوض بحسن نية مع الحكومة المسيطرة الآن على أفغانستان واحترام استقلاليتها وإظهار الاحترام لها وللشعب الأفغاني بل ومد العون إليه.

خبر عاجل