سياسة دولية

ما حجم التهديد الذي يمثله تنظيم الدولة بأفغانستان؟

عنصر من تنظيم الدولة في أفغانستان- تويتر
عنصر من تنظيم الدولة في أفغانستان- تويتر
ما زال تنظيم الدولة الذي يعتبره الأمريكيون تهديدا لآلاف الأفغان، الذين ينتظرون بفارغ الصبر في مطار كابول للفرار إلى الغرب، يكن كراهية شديدة تجاه طالبان، الحكام الجدد للبلاد.

وبرر الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء قراره بالإبقاء على 31 آب/أغسطس موعدا نهائيا لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان وإنهاء عمليات الإجلاء بأن هناك "خطر هجوم خطير ومتزايد" من جانب تنظيم الدولة في المطار.

وأشارت لندن صباح الخميس إلى تهديد إرهابي "خطير جدا" و"وشيك" ضد مطار كابول. وهو ما حدث بالفعل، حيث وقع لغاية اللحظة 3 تفجيرات في محيط المطار، أوقعت 40 قتيلا من الأفغان و12 جنديا من مشاة البحرية الأمريكية، وأصابت 160 آخرين بعضهم جروحهم خطيرة.

ما هو تنظيم الدولة- ولاية خراسان؟
بعد وقت قصير من إعلان تنظيم الدولة "الخلافة" في العراق وسوريا في العام 2014، أعلن أعضاء سابقون في حركة طالبان باكستان، ولاءهم لزعيم الجماعة أبي بكر البغدادي.

وانضم إليهم لاحقا أفغان منشقون من حركة طالبان، وفي أوائل العام 2015، اعترف تنظيم الدولة بإنشاء ولاية له في خراسان.

وخراسان هو الاسم القديم الذي يطلق على منطقة تضم أجزاء من أفغانستان الحالية وباكستان وإيران وآسيا الوسطى.

أنشأ "الدولة" في العراق والشام-ولاية خراسان رأس جسر عام 2015 في منطقة اشين الجبلية، في مقاطعة ننغرهار في شرق أفغانستان، وهي الوحيدة التي تمكنت من إقامة وجود ثابت وكذلك في منطقة كونار المجاورة.

وفي كل المناطق الأخرى، اشتبكت الجماعة مع طالبان رغم أنها تمكنت من تشكيل خلايا نائمة في أماكن أخرى في أفغانستان، خصوصا في العاصمة، وفي باكستان، وفقا للأمم المتحدة.

وتفيد أحدث التقديرات بأن أعداد مقاتليها تتراوح بين 500 وبضعة آلاف بحسب تقرير لمجلس الأمن الدولي صدر في تموز/يوليو.

ما نوع العمليات التي نفذها تنظيم الدولة؟
أعلن تنظيم الدولة- ولاية خراسان مسؤوليته عن بعض أكثر الهجمات دموية في السنوات الأخيرة في أفغانستان وباكستان. ذبح مدنيين في مساجد ومستشفيات وأماكن عامة.

وفي آب/أغسطس 2019، أعلن التنظيم مسؤوليته عن هجوم على شيعة خلال حفلة زفاف في كابول، أسفر عن مقتل 91 شخصا.

وأسفر هجوم في أيار/مايو 2020 استهدف مستشفى للتوليد في حي تقطنه أغلبية شيعية في كابول، عن مقتل 25 شخصا من بينهم 16 أما ورضيعا.

وفي الولايات التي تمركز فيها، ترك وجوده آثارا عميقة. أطلق مقاتلوه النار على قرويين وقطعوا رؤوسهم وعذبوهم وأرهبوهم وتركوا ألغاما أرضية في كل مكان.

ما هي العلاقة بين تنظيم الدولة وطالبان؟
الجماعتان تختلفان من حيث العقيدة والاستراتيجية، وتتنافسان حول تجسيد الجهاد.

وكدليل على العداء الشديد بينهما، وصفت بيانات لتنظيم الدولة طالبان بالكفار.

ولقي تنظيم الدولة -ولاية خراسان مواجهة من طالبان استهدف المنشقين عنها ولم يتمكن من توسيع أراضيه، بخلاف النجاح الذي حققه التنظيم في العراق وسوريا.

في العام 2019، أعلن الجيش الحكومي في أفغانستان، بعد عمليات مشتركة مع الولايات المتحدة، هزيمته في ولاية ننغرهار (شرق).

ووفقا لتقديرات الولايات المتحدة والأمم المتحدة، يعمل تنظيم الدولة -ولاية خراسان منذ ذلك الحين من خلال خلاياه النائمة في المدن، من أجل شن هجمات كبيرة.

ما هي ردة فعل التنظيم على عودة طالبان إلى الحكم؟
انتقد تنظيم الدولة بشدة الاتفاق الذي أبرم في شباط/فبراير 2020 في الدوحة بين واشنطن وطالبان والذي ينص على انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من أفغانستان، متهما الحركة بالتراجع عن القضية الجهادية.

وبعد دخول كابول والسيطرة على السلطة في 15 آب/أغسطس، تلقت طالبان تهنئة من العديد من الجماعات الجهادية، لكن ليس من تنظيم الدولة.

لكن التنظيم قد يستفيد من انهيار أفغانستان. وأشار "مستر كيو"، وهو متخصص غربي في شؤون تنظيم الدولة وينشر بحوثه على تويتر تحت هذا الاسم المستعار، إلى 216 هجوما نفذه تنظيم الدولة -ولاية خراسان بين الأول من كانون الثاني/يناير و11 آب/أغسطس، مقارنة بـ34 هجوما خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال: "هذا الأمر يجعل أفغانستان من أكثر ولايات تنظيم الدولة نشاطا. ليس كل شيء مرتبطا مباشرة بالانسحاب الأمريكي، لكن انتصار طالبان يوفّر متنفسا لتنظيم الدولة -ولاية خراسان".

وأقر كولن كلارك مدير مركز صوفان للبحوث الجيوسياسية في نيويورك بأن "انهيار الجيش الأفغاني هو تذكير غريب لما رأيناه في العراق عام 2011. أخشى أن يتكرر الوضع في أفغانستان، مع تطور تنظيم الدولة الإسلامية وانبعاث القاعدة".

ما هو التهديد في مطار كابول؟
يقول المسؤولون الأمريكيون إن المطار الذي يضمن أمنه جنودهم ويتجمع فيه آلاف الأفغان الراغبين في مغادرة بلادهم، هو عرضة لتهديد مباشر من تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان.

ودعت الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا ليل الأربعاء الخميس رعاياها إلى الابتعاد بأسرع ما يمكن عن المطار بسبب تهديدات "إرهابية".

وفي الأيام الأخيرة، غادرت طائرات نقل عسكرية كابول بإطلاق مواد متوهجة، وهي تستخدم خصوصا بهدف تشتيت الصواريخ.
التعليقات (0)