سياسة عربية

سعيد: المؤسسات السياسية والبرلمان خطر على الدولة

سعيد قال إن البرلمان شهد عمليات بيع وشراء من أجل تمرير القوانين لصالح اللوبيات- عربي21
سعيد قال إن البرلمان شهد عمليات بيع وشراء من أجل تمرير القوانين لصالح اللوبيات- عربي21

هاجم الرئيس التونسي، قيس سعيد، المؤسسات السياسية في البلاد، بينها البرلمان، بعد اتخاذه قرارا بتمديد التدابير الاستثنائية الخاصة بتعليق عمل البرلمان، ورفع الحصانة عن أعضائه، حتى إشعار آخر.

وقال سعيد خلال لقائه الثلاثاء بوزير التجارة، "إن المؤسسات السياسية كانت تمثل خطرا جاثما على الدولة"، معتبرا أن البرلمان نفسه يمثل خطرا على الدولة. بحسب إذاعة موزاييك المحلية.


وأضاف سعيد خلال لقائه بوزير التجارة: "البرلمان نفسه يمثل خطرا على الدولة خصوصا في ظل عمليات البيع والشراء داخله من أجل تمرير القوانين لصالح اللوبيات"، مؤكدا "وضع حد لهذه الممارسات". بحسب المصدر نفسه.

 

 

أعلنت الرئاسة التونسية، فجر الثلاثاء، أن الرئيس قيس سعيّد قرر تمديد التدابير الاستثنائية الخاصة بتعليق عمل البرلمان، ورفع الحصانة عن أعضائه، حتى إشعار آخر.

وأكد بيان للرئاسة أن سعيّد أصدر أمرا رئاسيا يقضي بالتمديد في التدابير الاستثنائية المتخذة بمقتضى الأمر الرئاسي عدد 80 لسنة 2021، المتعلق بتعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب، وبرفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضائه، وذلك إلى غاية إشعار آخر.


اقرأ أيضا: أكبر تجمع سياسي بالبرلمان الأوروبي يستنكر قرارات سعيّد

وفي 25 تموز/يوليو، قرر سعيّد إقالة رئيس الحكومة، هشام المشيشي، وأن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة يعين رئيسها، بالإضافة إلى تجميد اختصاصات البرلمان لمدة 30 يوما، ورفع الحصانة عن النواب، وترؤسه للنيابة العامة.

ويقول سعيد إنه اتخذ تدابيره الاستثنائية استنادا إلى الفصل 80 من الدستور، وبهدف "إنقاذ الدولة التونسية"، في ظل احتجاجات شعبية على أزمات سياسية واقتصادية وصحية (جائحة كورونا).

لكن غالبية الأحزاب التونسية رفضت تلك التدابير، واعتبرها البعض "انقلابا على الدستور"، بينما أيدتها أخرى، واعتبرتها "تصحيحا للمسار".


التعليقات (4)
واحد من الناس
الأربعاء، 25-08-2021 01:58 ص
يبدو أن عدوى ادعاء النبوه قد انتقلت اليه من طبيب الفلاسفه بلحه ابن اليهوديه
Jordan the hope
الثلاثاء، 24-08-2021 09:44 م
قبل أن يتسلم اي شخص مسؤولية أوطان يجب أن يعرض على أطباء في جميع الاختصاصات كما يفعل في بعض الدول الديمقراطية لكي يتقي الناس شر نزواته فيما بعد.
ابوعمر
الثلاثاء، 24-08-2021 07:43 م
هل سيعلن الخلافة....؟ بعدما حدثنا عن قرآنه ...هاهو يعلن الخلافة والتوريث.....ولما لا الربوبية ...؟
adem
الثلاثاء، 24-08-2021 07:10 م
إن صحّت المعلومة و تأكّدت رسمياّ هذا يعني أنّ الحمار آكل الدستور وراءه قوّة خارقة للحدود من ؟؟؟ المهمّ في هذه اللحظة الفارقة موقف واضح لا لبس فيه و لا تأويل للمؤسسة العسكرية ممّا يحدث و من بعدها تُبنَى المواقف و الاستراتيجيات لمواجهة هذا الانحراف الخطير الذي يهدّد تونس