سياسة عربية

ضابط ليبي لا يستبعد اندلاع الحرب مجددا استنادا لإشارات متكررة

الجويلي رفض بشدة طلب لجنة 5+5 تجميد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أبرمتها الحكومة السابقة- قوات بركان الغضب
الجويلي رفض بشدة طلب لجنة 5+5 تجميد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أبرمتها الحكومة السابقة- قوات بركان الغضب

قال آمر غرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الغربية، اللواء أسامة الجويلي، إنه لا يستبعد احتمالية "اندلاع حرب في البلاد مجددا" بناء على "إشارات متكررة".


وأضاف الجويلي في بيان نشره المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب عبر صفحته بتويتر، أنه "إذا كان هناك طرف لا يزال يرى أن الحرب هي خياره المفضل، فلتكن الحرب، والسلام على من اتبع الهدى".


ونقل المركز رفض الجويلي "بشدة طلب لجنة 5+5 تجميد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أبرمتها الحكومة الشرعية السابقة".


وأضاف: "‏الاتفاقية مع تركيا جاءت بناء على طلب حكومة معترف بها دوليا للمساعدة في صد العدوان على طرابلس أما روسيا والدول الأخرى الموجودة على الأرض فلا تقر بأي اتفاقية مع ليبيا".

 

اقرأ أيضا: انتقادات للجنة "5+5" الليبية بعد دعوتها لتجميد اتفاقيات دولية


بدوره، أعاد الناطق باسم الجيش الليبي، محمد قنونو، نشر تصريحات الجويلي الخاصة باحتمالية الحرب، على حسابه بـ"تويتر"، وعلق قائلا: "وإن عدتم عدنا".

 

 


والسبت طالبت اللجنة العسكرية 5+5، المجلس الرئاسي الليبي بتجميد الاتفاقيات الدولية، ومذكرات التفاهم المبرمة مع أي دولة كانت.


وعلى إثر ذلك طالب المجلس الأعلى للدولة الليبي، الأحد، اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 بضرورة "النأي بنفسها" عن الحديث في الشأن السياسي والاتفاقيات الدولية بالبلاد.


وتضم اللجنة العسكرية المشتركة 5 أعضاء من الحكومة، المعترف بها دوليا، و5 من طرف قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.


وتختص اللجنة بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 تشرين الأول/ أكتوبر بمدينة جنيف السويسرية، الذي ينص على فتح الطريق الساحلي، وإزالة الألغام وسحب المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد.

 
التعليقات (0)