سياسة دولية

رد فعل نادر من خامنئي على احتجاجات "خوزستان" الإيرانية

تعتبر خوزستان (ذات الغالبية العربية) المحافظة الرئيسية المنتجة للنفط في إيران- موقع خامنئي
تعتبر خوزستان (ذات الغالبية العربية) المحافظة الرئيسية المنتجة للنفط في إيران- موقع خامنئي

سلطت صحيفة "التايمز"، الضوء على احتجاجات شح المياه التي شهدتها مقاطعة خوزستان جنوب غرب إيران، وما سمتها "ردود الفعل النادرة للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي على الاحتجاجات".


وأشارت الصحيفة إلى تصريحات لخامنئي كتبها عبر موقع "إنستغرام"، والتي قال فيها إن "المسؤولين ملزمون بواجب معالجة مشاكل خوزستان، إذا كان هناك من يهتم بالمواطنين، ولا أحد يستطيع أن يرتاح أمام الوضع الصعب في خوزستان (..)".


وتشهد إيران منذ أيام، سلسلة احتجاجات عمت المدن الكبرى بسبب النقص الشديد بالمياه، واندلعت موجات من الغضب بدأت في خوزستان جنوبا، وامتدت إلى العاصمة طهران شمالا.

 

اقرأ أيضا: الاحتجاجات بإيران تتواصل وحقوقيون ينتقدون "عنف" السلطات


وتعتبر خوزستان (ذات الغالبية العربية) المحافظة الرئيسية المنتجة للنفط في إيران، لكنها تعاني جفافا مستمرا غير مسبوق، أدى إلى توترات متصاعدة بداية العام الجاري.


ووفق التايمز، فإن شح المياه في إيران هو نتيجة سوء التخطيط خلال تاريخ الجمهورية الممتد 40 عاما، كما اعترف مسؤولوها في الماضي.

التعليقات (2)
مواطن عربي بسيط
السبت، 24-07-2021 11:34 ص
هي عربستان و هي الأحواز العربية . في بداية احتلال الفرس لها (بتسليم من الانجليز عام 1925) أسموها الأهواز ، ثم إنهم -كما أي احتلال - غيَروا إسمها إلى خوزستان ، و هو إسم مرفوض من العرب و لكن قانون إيران الظالم يعاقب كل أخ أحوازي لا يستعمل التسمية الاحتلالية .
من سدني
السبت، 24-07-2021 09:24 ص
درست لنا بالابتدائية باسم عربستان المحتله وحالياً الاحواز.