سياسة عربية

استقالة عضو بلجنة ملكية أردنية إثر انتقادها "ذبح الأضاحي"

قالت الخضرا عن الأضاحي: "ليس بالضرورة عندما نخطف حياة أو نبيدها ونضحي فيها بسبب طقوس تفتقر للرحمة والرأفة"- جيتي
قالت الخضرا عن الأضاحي: "ليس بالضرورة عندما نخطف حياة أو نبيدها ونضحي فيها بسبب طقوس تفتقر للرحمة والرأفة"- جيتي

أثار منشور لعضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بالأردن، وفاء الخضرا، جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد اعتبارها أن ذبح الأضاحي "طقوس تفتقر للرحمة والرأفة"، وهو ما أعقبه استقالتها من منصبها.


وتصدر وسم "إقالة وفاء الخضرا" قائمة الأكثر تداولا على موقع "تويتر" بالأردن.


وكتبت الخضرا، الأربعاء، على فيسبوك: "العيد يستحق الاحتفال عندما نصنع شكلا من أشكال الحياة أو ننقذها من العبث وفوضى البقاء".

وزادت: "وليس بالضرورة عندما نخطف حياة أو نبيدها ونضحي فيها بسبب طقوس تفتقر للرحمة والرأفة".

وأضافت في المنشور الذي حذفته لاحقا؛ جراء الانتقادات الواسعة لها: "ذبح الأغنام وتقديم الأضحية غير مبرر، والإسلام بريء من هذا الطقس في عصر تطور وتغيرت فيه السياقات المعيشية ومفاهيم التوازن البيئي والطقوس الحقوقية والعقد البيئي".


وغرد ناشطون مطالبين بإقالة الخضرا، معتبرين أنها استفزت مشاعر الشعب الأردني ذي الغالبية المسلمة.

 

وقال مغردون إن الخضرا أساءت إلى عموم الشعب الأردني والثقة الملكية الممنوحة لها بصياغة وتحديث منظومة سياسية جديدة بالأردن.

 

وقال ياسر أبو هلالة، المدير السابق لقناة الجزيرة القطرية: "ننجر لخلافات تكرّس واقع الاستقطاب المجتمعي. عضو اللجنة الملكية وفاء عوني الجيوسي لا تتحلّى بالنضج الذي يؤهلها للعمل العام".


واستدرك: "فبدلا من مشاركة الناس في نقاش مفيد، افتعلت قضية سمجة تتعلق بالأضاحي، لتعبر عن قرفها من المجتمع الدموي. بإمكانها أن تكون نباتية، دون ما تقرفنا بهذا التعالي".

 

فيما دافع قلة عن الخضرا، في مقدمتهم الأكاديمية زليخة أبو ريشة، التي تهجمت على المطالبين بإقالة الخضرا، متهمة إياهم بأنهم يعتنقون الفكر التكفيري.

 

وفي وقت لاحق الجمعة، أعلنت اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية قبول استقالة الخضرا من عضويتها.


جاء ذلك وفق ما أورده موقع "هلا أخبار" التابع للجيش الأردني، نقلا عن متحدث اللجنة مهند مبيضين.


ولم تذكر اللجنة أسباب الاستقالة التي جاءت عقب منشور للخضراء، عبر حسابها على فيسبوك، اعتبرت فيه ذبح الأضاحي "طقوسا تفتقر للرحمة والرأفة"، وهو ما أثار ردود فعل واسعة طالبت بإقالتها.

والخضرا أكاديمية وعميد كلية لغات في عدة جامعات، بالإضافة إلى كونها عضوا في لجنة تحديث المنظومة السياسية في الأردن، التي تشكلت في العاشر من حزيران/ يونيو الماضي، بأمر ملكي، مهمتها تتضمن وضع مشروعي قانون جديدين للانتخاب والأحزاب، والنظر بالتعديلات الدستورية المتصلة حكما بالقانونين وآليات العمل النيابي، وتقديم التوصيات المتعلقة بتطوير التشريعات الناظمة للإدارة المحلية، وتوسيع قاعدة المشاركة في صنع القرار.

 

التعليقات (6)
خلدون الراعي
السبت، 24-07-2021 10:43 ص
هذا التصرف الشين مدروس ومنهج وبعلم بعض المسؤولين ومن عمل NGO تغضبهم الأضحية ولا يغضبهم قتل الملايين من المسلمين على يد أسيادهم .الغرب والصهيونية يستعملون أمثالها للتشكيك بشعاءر الاسلام الحنيف مقابل الدولارات ويتم الله نوره ولو كره المشركون وأذنابهم ممن باعوا أنفسهم للدولار
من سدني
السبت، 24-07-2021 12:12 ص
ليس من باب الشهره ان تتنطع هذه الليبرالية من فراغ بل وراءها منظمات خفيه تختار الشخص المناسب بالوقت المناسب لطرح قضايا تافه واشغال الرئ العام بها في حين ان البلد والمجتمع يشكوا من مشاكل داخليه واجتماعيه فصلاً عن هموم المواطن بمصائب وحروب اخوانه في دول الجوار حينه تصدر الاوامر من الموسسات الراعيه للتخريب الداخلي لامثال هذه المتعصبه تجاه الحيوان (الذي خلقه الله لهذا الشأن) وهي شعيره من شعائر الدين الحنيف ولتخلق حاله من الاخذ والرد والفتنه وتكون قد نفذت المهمه بغباء ليس له نظير … ويا فرحت حاخامات تل ابيب بامثال هذه او هذا العضو.…… …. الى اخره. ……………
تيسير البواعنه
الجمعة، 23-07-2021 11:57 م
تسالت عن وفاء هل هي غراب ينعق ام هي هندوسية 'ام هي احد المرده الشياطين ولا اقول الامثل الفلاحين بالاردن الحبيب حتي شطعز بها يطعز حتي الذباب يدودي .الا يكفينا ، من الكفار محاولة هدم الشعائر الاسلامية ' فالتخاف من الله ان يمسخها قرده او خنزير وقال تعالى انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون .
عبيد الغرب وامائه
الجمعة، 23-07-2021 10:13 م
هؤلاء نتاج عمليات التخريب التي تحدث داخل الامة الاسلامية والتي يمليها شياطين الغرب على اتباعهم الذين نصبوهم وكلاء لهم في احتلال الشعوب ومحو ثقافتها ومعتقداتها ونشر الجهل الفساد والانحلال فيها ليسهل استعبادها وسوقها كما تساق قطعان الاغنام.
فراس
الجمعة، 23-07-2021 05:42 م
اذا سألوها عن كيفية الوضوء لن تعرف. الكفار صاروا يفتوننا في ديننا، لأن حد السيف صدأ في غمده.