سياسة دولية

فيسبوك يفرض "عقوبة قصوى" على ترامب.. والأخير يعلق

رأى ترامب أن تعليق حسابه لمدة عامين على موقع فيسبوك "إهانة" للناخبين- صفحته الرسمية
رأى ترامب أن تعليق حسابه لمدة عامين على موقع فيسبوك "إهانة" للناخبين- صفحته الرسمية

أعلن موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، الجمعة، تعليق حساب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، لعامين، لافتا إلى أنه تلقى العقوبة القصوى لانتهاكه قواعد المنصة على خلفية الهجوم الدامي الذي شنه داعمون له على مبنى الكونغرس. 


ويسري القرار اعتبارا من 7 كانون الثاني/يناير عندما حظر حساب ترامب في المنصة، وهو يأتي بعد أن قال مجلس الرقابة المستقل في فيسبوك إنه يجب مراجعة الحظر الذي فرض حينها إلى أجل غير مسمى.

 

من جهته، رأى ترامب أن تعليق حسابه لمدة عامين على موقع فيسبوك "إهانة" للناخبين، مجددا التأكيد أن الانتخابات الرئاسية لعام 2020 سُرقت منه.

وقال الرئيس السابق في بيان إن "قرار فيسبوك إهانة لـ75 مليون شخص (...) صوتوا لنا في الانتخابات الرئاسية المزورة لعام 2020". وأضاف: "ينبغي عدم السماح لهم بالإفلات بهذه الرقابة وكم الأفواه، وفي النهاية سنفوز. لا يمكن لبلدنا تحمل هذه الانتهاكات بعد الآن!".

 

 

وقال نائب رئيس الشؤون العالمية على فيسبوك، نك كليغ: "نظرا لخطورة الملابسات التي أدت إلى تعليق (حساب) السيد ترامب، نعتقد أن أفعاله تشكل انتهاكا صارخا لقواعدنا وتستحق أقصى عقوبة متاحة بموجب بروتوكولات الإنفاذ الجديدة".

كما أوضح الموقع أن الشخصيات السياسية ستعاقب أسوة بالمستخدمين الآخرين إذا انتهكت قواعد المنصة الاجتماعية، وخصوصا في حال التضليل الإعلامي.

 

اقرأ أيضا: ترامب يغلق مدونته على الإنترنت

ومع انتهاء تعليق حساب ترامب لمدة عامين، سيكلف فيسبوك خبراء لتقييم ما إذا كان نشاطه على الشبكة الاجتماعية لا يزال يهدد السلامة العامة، وفق كليغ.

وقال كليغ، في بيان: "إذا قدرنا أنه لا يزال هناك خطر جسيم على السلامة العامة، فسنمدد التقييد لفترة محددة وسنواصل إعادة التقييم حتى يتراجع هذا الخطر". 

وعندما يتم رفع تعليق ترامب، سيواجه عقوبات صارمة يمكن أن تتصاعد بسرعة وصولا إلى الشطب الدائم من الشبكة الاجتماعية لخرق القواعد، وفق كليغ.

وأضاف: "نعلم أن قرار اليوم سيتعرض لانتقادات من قبل العديد من الأشخاص من الجانبين المتعارضين للطيف السياسي".

واستدرك بالقول: "لكن مهمتنا هي اتخاذ القرار بطريقة متناسبة وعادلة وشفافة قدر الإمكان، بما يتماشى مع التعليمات التي قدمها لنا مجلس الرقابة".

وكان مجلس الرقابة المستقل قد قال الشهر الماضي إن فيسبوك كان محقا في حظر ترامب بسبب تعليقاته بشأن الهجوم الدامي في 6 كانون الثاني/يناير على مبنى الكابيتول، لكن ينبغي للمنصة ألا تطبق "عقوبة غير محددة وبلا قواعد للتعليق إلى أجل غير مسمى".

وتم تعليق حسابي ترامب على فيسبوك وانستغرام بعد نشره مقطع فيديو أثناء هجوم مؤيدين له على مبنى الكابيتول رافضين لخسارته في الانتخابات، توجه فيه لهم بالقول "نحبكم، أنتم مميزون جدا".

ومنح المجلس ستة أشهر لتبرير سبب وجوب أن يكون حظره دائما، ليلقي بذلك الكرة في ملعب رئيس الشركة مارك زوكربيرغ ويسلط الضوء على نقاط الضعف في خطة التنظيم الذاتي للمنصة.

وشدد زوكربيرغ على إيمانه بأن الشركات الخاصة ينبغي ألا تتحول لجهة قضائية عندما يتعلق الأمر بما يقوله الناس.

ومجلس الرقابة الذي تم إنشاؤه كجزء من رؤية زوكربيرغ لإنشاء "محكمة عليا" لاتخاذ قرارات المحتوى الصعبة، قال إنه بدأ مراجعة القرار الأخير بشأن ترامب "وسيقدم مزيدا من التعليقات بمجرد اكتمال هذه المراجعة".

وكانت هناك ثغرة في قواعد فيسبوك سمحت لترامب بمواصلة نشر مزاعم ثبت زيفها. 

وأعلن فيسبوك أنه لن يتعامل مستقبلا مع منشورات السياسيين بشكل مختلف عن بقية المنشورات.

التعليقات (0)