أخبار ثقافية

جائزة البوكر للرواية لـ"دفاتر الوراق" للأردني جلال برجس

19_2020-637338686377404791-740
19_2020-637338686377404791-740

فازت رواية "دفاتر الورّاق" للأردني جلال برجس بالجائزة العالمية للرواية العربية ("بوكر") في دورتها الرابعة عشرة، ليحصل الكاتب على مبلغ 50 ألف دولار وتمويل لترجمة قصته إلى اللغة الانجليزية.

 

وجاء الإعلان عن فوز الرواية في حفل نظّمه المشرفون على الجائزة السنوية من أبوظبي بشكل افتراضي وذلك للعام الثاني على التوالي بسبب الإجراءات الاحترازية المرتبطة بفيروس كورونا.

 

وتقع أحداث "دفاتر الورّاق" في الأردن وموسكو خلال الفترة بين 1947 و2019، وتروي قصة إبراهيم، بائع الكتب والقارئ النهم، الذي يفقد كشكَه ويجد نفسه أسيرَ حياة التشرّد.

 

وبعد إصابته بالفصام، يستدعي إبراهيم أبطالَ الروايات التي كان يحبها ليتخفّى وراء أقنعتهم وهو ينفّذ سلسلةً من عمليات السطو والسرقة والقتل، ويحاول الانتحار قبل أن يلتقي بالمرأة التي تغيّر مصيره.

 

وأشاد رئيس لجنة التحكيم لهذا العام الشاعر اللبناني شوقي بزيع بقدرة الكاتب على تقديم "أشد البورتريهات قتامة عن عالم التشرد والفقر وفقدان المعنى واقتلاع الأمل من جذوره، بما يحول الحياة إلى أرخبيل من الكوابيس".

 

وجلال برجس شاعر وروائي أردني من مواليد 1970، يعمل في قطاع هندسة الطيران كما أنّه معدّ ومقدم برنامج إذاعي بعنوان "بيت الرواية". وصدر له مجموعات شعرية وقصصية وكتب.

 

وقال الكاتب بحسب بيان صادر عن منظمي الجائزة إن الفوز فتح له "كل هذه الطرق الجميلة إلى القراء لتصل كلمتي التي عملتُ على أن تكون يدًا تزرع البهجة في حقل الإنسانية".

 

وتفوّقت الرواية على خمس روايات أخرى في القائمة القصيرة النهائية وهي "الاشتياق إلى الجارة" للحبيب السالمي، و"الملف 42" لعبد المجيد سباطة، و"عين حمورابي" لعبد اللطيف ولد عبد الله، و"نازلة دار الأكابر" لأميرة غنيم، و"وشم الطائر" لدنيا ميخائيل.

 

وتترافق هذه الجائزة مع مكافأة نقدية قدرها 50 ألف دولار للفائز وتمويل لترجمة الرواية للغة الانجليزية، بينما حصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار.

 

وتقول الجائزة العالمية للرواية العربية إنّها مكافأة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وقد أطلقت في أبوظبي عام 2007، وتقوم "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" الحكومية بدعمها ماليا.


التعليقات (0)

خبر عاجل