رياضة دولية

الـ"يويفا" يصادق على عقوبات أندية دوري السوبر الأوروبي

كان 12 ناديا أوروبيا قد أعلنوا عن دوري السوبر الأوروبي قبل انسحاب تسعة أندية من المشروع- أرشيف
كان 12 ناديا أوروبيا قد أعلنوا عن دوري السوبر الأوروبي قبل انسحاب تسعة أندية من المشروع- أرشيف

صادق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على العقوبات الصادرة بشأن الأندية التي سعت لتشكيل دوري السوبر الأوروبي قبل انسحابها، وانهيار المشروع الذي أثار الكثير من الجدل في أوروبا.


وكان 12 ناديا أوروبيا قد أعلنوا عن دوري السوبر الأوروبي قبل انسحاب تسعة أندية من المشروع، الأمر الذي أدى إلى إلغاء إطلاقه، وهو ما دفع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لإصدار عقوبات متفاوتة بحق الأندية المشاركة.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان نشره عبر موقعه الرسمي اليوم الجمعة: "الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يوافق على إجراءات إعادة دمج تسعة أندية تشارك فيما يسمى بـ (دوري السوبر الأوروبي)، ستحال مسألة الأندية الأخرى المشاركة في ما يسمى بـ "السوبر الأوروبي" إلى الهيئات التأديبية المختصة في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم".


وأكد يويفا بأن الأندية التسعة وافقت مجتمعة على دفع مبلغ 15 مليون يورو سيخصص "للمجتمعات المحلية الكروية" في أوروبا.

وأشار بيان للاتحاد القاري إلى أن هذه الأندية: "اعترفت وقبلت بأن مشروع السوبر الأوروبي كان خطأ".

وستعود الأندية التسعة إلى كنف رابطة الأندية الأوروبية بعد خروجها منها إثر عملية الانشقاق، وسيتعين عليها اتخاذ "جميع الإجراءات" لوقف أي تعهدات بشأن هيكلية دوري السوبر.

وأكد الاتحاد الأوروبي أنّ الأندية التسعة أبدت التزامها بقوانينه، وأنه قرر فرض غرامة مقدارها خمسة بالمئة عليها من العائدات التي كانت ستحصدها من مشاركاتها في مسابقات الاتحاد الأوروبي لمدة موسم واحد، مع فرض غرامة تصل إلى 100 مليون يورو في حال العودة للمشاركة بمسابقات منفصلة عن الاتحاد الأوروبي، و50 مليون يورو في حال التراجع عن التزاماتها.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أنّ الأندية التسعة هي "أرسنال وتشيلسي ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتوتنهام وليفربول من إنكلترا وإنتر وميلان من إيطاليا وأتليتكو مدريد الإسباني".

وأوضح يويفا أنه يحتفظ بحقوقه بشأن الأندية التي لم تنسحب من المشروع، وهي ريال مدريد وبرشلونة من إسبانيا ويوفنتوس من إيطاليا، مشددا على إجراءات تأديبية ستتخذ بحق الأندية الثلاثة بسبب استمرارها في المشروع.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين في بيان: "اعترفت هذه الأندية بخطئها بسرعة، واتخذت إجراءات لكي تؤكد التزامها تجاه كرة القدم الأوروبية".

وأضاف: "لكن هذا الأمر لا ينطبق على الأندية الأخرى التي لا تزال ملتزمة بدوري السوبر" مشيرا إلى أن "يويفا سيهتم بهذه الأندية لاحقا".

وكشفت شبكة "إي إس بي إن" الرياضية الأمريكية بحسب مصادر لم تكشف عنها، بأنّ الأندية الثلاثة تواجه الاستبعاد عن المسابقات الإوروبية لفترة قد تصل إلى عامين؛ لأنها قامت بإطلاق مسابقة محظورة.



التعليقات (0)

خبر عاجل