سياسة دولية

تفويض يائير لبيد بتشكيل حكومة إسرائيلية بعد فشل نتنياهو

فشل نتنياهو في تشكيل حكومة وأعاد التكليف لرئيس دولة الاحتلال مع انتهاء المهلة- جيتي
فشل نتنياهو في تشكيل حكومة وأعاد التكليف لرئيس دولة الاحتلال مع انتهاء المهلة- جيتي

قرر رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مساء الأربعاء، نقل التفويض بتشكيل الحكومة إلى رئيس حزب "هناك مستقبل"، عضو الكنيست يائير لبيد.

واعتبر ريفلين أن "نقل التفويض إلى الكنيست سيؤدي إلى التوجه لانتخابات خامسة".

 

وأخفق نتنياهو، في تشكيل حكومة، مع انتهاء المهلة الممنوحة له لإنجاز المهمة، منتصف الليلة الماضية، ولم يتمكن من الحصول على أغلبية 61 نائبا من أصل 120 في الكنيست (البرلمان) اللازمة لتشكيل الحكومة.


وكان ريفلين اجتمع في وقت سابق اليوم مع زعماء الأحزاب لمشاورتهم حول هوية الشخص الذي عليه أن يوكل له مهمة تشكيل الحكومة المقبلة، بعد فشل بنيامين نتنياهو، بذلك، واستمرار حالة الجمود السياسي التي تعيشها إسرائيل.

 

وطلب ريفلين من الكتل الإسرائيلية المختلفة، إبلاغه حتى الساعة الثانية من ظهر الأربعاء، بتوصيتها بشأن الشخصية البرلمانية الجديدة، التي سيحال إليها كتاب التفويض، قبل تكليفه للبيد.

وقرر رئيس حزب "أمل جديد" جدعون ساعر التوصية لصالح لبيد، في حين أن هناك معارضة من نواب في اليمين تجاه فكرة تأليف حكومة مع أحزاب اليسار.

 

اقرأ أيضا: لمن ستذهب مهمة تشكيل حكومة الاحتلال بعد فشل نتنياهو؟

ولم توص "القائمة الموحدة" على أي نائب، فيما ذكر مسؤول كبير في الليكود أن التوصية بتشكيل بينت الحكومة ستكون خطأ خطيرا، لأن ذلك يعني أن الليكود يضفي صبغة الشرعية على حكومة مع لبيد واليسار.

وأبرزت الانتخابات الإسرائيلية انقسامات سياسية كبيرة، ولم يسبق للاحتلال إجراء أربع جولات انتخابية في غضون عامين، ولم تسفر عن نتائج حاسمة تتيح لأي مرشح تشكيل غالبية في الكنيست (البرلمان) المؤلف من 120 عضوا.

 

وينص القانون الإسرائيلي على أنه في حال فشل المكلف الثاني بتشكيل الحكومة، يعيد الرئيس التكليف إلى الكنيست، الذي عليه إما تقديم توصية مكتوبة بنائب يحظى بدعم 61 نائبا على الأقل أو الدعوة إلى انتخابات جديدة.

 

التعليقات (0)