ملفات وتقارير

"عربي21" تكشف: ابن سلمان نسب لنفسه إنجازات لم يفعلها (شاهد)

ابن سلمان: السجل التجاري مثلا كان يستغرق أياما حتى يستخرج مرورا بست جهات حكومية والآن تستخرجه في نصف ساعة- واس
ابن سلمان: السجل التجاري مثلا كان يستغرق أياما حتى يستخرج مرورا بست جهات حكومية والآن تستخرجه في نصف ساعة- واس

كشفت وحدة التحقق في "عربي21" عن انجازات نسبها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لنفسه ولم يفعلها، وسط سخرية وانتقادات من نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وتحدث ولي العهد السعودي، خلال مقابلة أجراها على القناة الرسمية بالبلاد، عن أهم الإنجازات التي تحققت خلال مرور سنوات خمس من رؤية المملكة 2030، من بينها الخدمات الإلكترونية التي تم إتاحتها في السجل التجاري.

 

"السجل التجاري"

وقال ابن سلمان: "السجل التجاري مثلا كان يستغرق أياما حتى يستخرج مرورا بست جهات حكومية، والحكومة الإلكترونية الآن تستخرجه في نصف ساعة".

وتوصلت وحدة التحقق في "عربي21"، إلى أن وزارة التجارة والصناعة السعودية أطلقت خدمة استخراج السجل التجاري للمؤسسات إلكترونيا خلال وقت قياسي قدره 180 ثانية، دون الحاجة لأي معاملات ورقية، في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية "واس"، أي قبل الإعلان عن رؤية المملكة ٢٠٣٠.

 

يشار إلى أنه تم الإعلان عن رؤية السعودية 2030 في 25 نيسان/إبريل 2016. ونشرت نصها الكامل صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، وتم تدشين الحساب الرسمي لرؤية المملكة 2030 على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في نيسان/أبريل 2016.

 


 


 

"منصة ابشر"

 

كما نسب ابن سلمان لنفسه إنجازا آخر لم يفعله، وهو تطبيق أو منصة "أبشر"، وهو نظام إلكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية يتيح للمواطنين السعوديين وللمقيمين إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات. ويربط أبشر بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونيا. ويقدم أكثر من 335 خدمة إلكترونية.

 

وبحسب ما رصدته "عربي21" يعود تأسيس مشروع "ابشر" إلى العام 2008، عندما جاء ضمن رسالة الدكتوراه في هندسة البرمجيات للباحث حزام ابن سعود السبيعي، الذي تولى بعد تخرجه إدارة المشروع مع فريق العمل ونفذته شركة علم لأمن المعلومات.


وقال السبيعي في تغريدة عبر حسابه "على تويتر" عام 2019، إن وزير الداخلية الراحل الأمير نايف بن عبدالعزيز هو من قام بدعم المشروع وتذليل كافة الصعوبات لتنفيذه.

 

 

 

 

 

وفي 24 نيسان/أبريل 2011، أعلنت صحيفة الرياض، أن الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، قام بتدشين خدمة أبشر الجوازات.

 

كما تم تدشين الحساب الرسمي لـ"أبشر" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في شباط/فبراير 2012.

 


 

 

 

ورصدت "عربي21"، انتقادات عدد من المغردين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي نسب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لنفسه إنجازات لم يفعلها.

 

 

 

 

 

 

التعليقات (3)
احمد
الجمعة، 30-04-2021 09:20 م
لو كان ترك السجل التجاري يخرج ان شاء الله بسنه و ما شفنا شكل بومنشار
عبد الله السعيد
الجمعة، 30-04-2021 04:05 م
انجازاته هي انجازات عضو من اعضاء المافيا قتل و نهب و دعم سفاحين تشجيع على الفسق و فرض الهندوسية على الاطفال في المدارس