اقتصاد دولي

أسعار النفط تتراجع بضغط من إغلاقات الهند بسبب كورونا

تعد الهند ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم- جيتي
تعد الهند ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم- جيتي

تراجعت أسعار النفط، الجمعة، لتمر بمرحلة من الهدوء، بعد أن لامست أعلى مستوياتها في ستة أسابيع، إذ عوضت المخاوف من إجراءات الإغلاق الأوسع نطاقا في الهند والبرازيل للحد من جائحة كورونا، التوقعات الإيجابية بشأن الطلب على الوقود في الصيف والتعافي الاقتصادي.

وهبط خام برنت 31 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة إلى 68.25 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش، وهو آخر يوم لتداول عقد عقد أقرب استحقاق تسليم حزيران/ يونيو.

 

وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم شهر حزيران/يونيو 64.59 دولارا للبرميل، بانخفاض 42 سنتا أو 0.7 بالمئة.

 

اقرأ أيضا: 150 مليون إصابة كورونا عالميا.. ومساعدات دولية طارئة للهند

وتعرضت الأسعار أيضا لضغوط بعد أن تباطأ نمو نشاط المصانع في الصين وجاء دون التوقعات في نيسان/ أبريل، على الرغم من أن مسحا للقطاع الخاص، أظهر أن نشاط المصانع في اليابان نما في نيسان/أبريل بأسرع وتيرة منذ أوائل 2018.

وقال محللو "إنرجي أسبكتس" في مذكرة لرويترز: "لا يزال تعافي الطلب بعد كوفيد-19 متفاوتا، والارتفاع في حالات الإصابة بالهند بمنزلة تذكير في الوقت المناسب بأن أي ارتفاع إلى 70 دولارا سابق لأوانه".

وقالوا إنه من المرجح بلوغ مثل هذا المستوى في الربع الثالث من هذا العام، عندما يشهد الطلب تحسنا جوهريا ويتم خفض المخزونات.

 

اقرأ أيضا: أويل برايس: هذا ما تحتاجه الاقتصادات النفطية بالشرق الأوسط

ويمر ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بأزمة عميقة مع اكتظاظ المستشفيات والمشارح، إذ تجاوز عدد حالات كوفيد-19 حاجز 18 مليون حالة يوم الخميس.

وبرنت في طريقه للارتفاع بنحو ثمانية بالمئة في نيسان/ أبريل، فيما قد يشهد خام غرب تكساس الوسيط زيادة بنحو عشرة بالمئة هذا الشهر.

التعليقات (0)