سياسة عربية

المشري: الاستفتاء على الدستور يضمن عدم بزوغ دكتاتور جديد

قال المشري إن "الاستفتاء على الدستور ضروري لما له من رمزية تضمن عدم بزوغ دكتاتور جديد في ليبيا"- عربي21
قال المشري إن "الاستفتاء على الدستور ضروري لما له من رمزية تضمن عدم بزوغ دكتاتور جديد في ليبيا"- عربي21

التقى رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية خالد المشري.د، الأربعاء، السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشينو، في مقر المجلس بالعاصمة طرابلس.


وقال المشري في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للمجلس، إن "الاستفتاء على الدستور ضروري، لما له من رمزية، تضمن عدم بزوغ دكتاتور جديد في ليبيا"، مشيرا إلى أهمية العلاقات التي تجمع الجانبين الليبي والإيطالي، لا سيما المتعلقة بالجانب الاقتصادي.


ووفق البيان ذاته، ذكر السفير الإيطالي أن بلاده تبذل جهودا حثيثة مع تركيا وفرنسا، بهدف دعم الحوار السياسي الليبي، ومعالجة الأزمات السياسية.

 

اقرأ أيضا: المفوضية الليبية: تعديل الإعلان الدستوري لازم لإجراء انتخابات


ولفت إلى أهمية رجوع الشركات الإيطالية المتوقفة عن العمل، واستئناف عملها، لا سيما المتمثلة في مشروع مطار طرابلس الدولي، والطريق السريع الرابط بين الغرب والشرق".


وكان رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السايح، أكد الشهر الماضي، أن إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في بلاده، دون استفتاء على مشروع الدستور، يوجب تعديلا للإعلان الدستوري.


وبيّن السايح أن إجراء الانتخابات المقررة في 24 كانون الأول/ ديسمبر، وفق خارطة الطريق التي ترعاها الأمم المتحدة، سيتطلب تعديلا في الإعلان الدستوري بـ2011، في حال لم يتم الاتفاق على إجراء استفتاء على مشروع الدستور الصادر عام 2017.

التعليقات (2)
مواطن عربي بسيط
الخميس، 29-04-2021 10:16 ص
مع الاحترام للسيد خالد المشري ، كلمة بزوغ غير مناسبة في النص " تضمن عدم بزوغ دكتاتور جديد في ليبيا " لأن بزوغ في العادة تعني شيئاُ ايجابياً و لذلك هي مرادفة لكلمات (إطلالة ، إشراق ، انبلاج ، طلوع ، إصباح) و ترادفها أيضاً كلمة "ظهور" الأسهل و الأشهر و هي مناسبة للاستعمال هنا فيكون النص الأصح " تضمن عدم ظهور دكتاتور جديد في ليبيا " . أرجو الله عز و جل أن لا تصاب ليبيا بظهور وباء متحكم مستبد جديد بعد أن عانت كثيراً منذ عام 1969 "أي ما يزيد عن نصف قرن" .
Mostafa
الخميس، 29-04-2021 10:06 ص
يا الدستور السيسين المخصصين لي الدولة ليبيا ويجمع بينهم بي الترضي والاطمان ان يصليح الدولة ليبيا. وشعبيها. ياخي نحن نريد السلامة والأمان الاستيقرارر والكرمة الاطمان ليجمع اهل ليبيا. ياخي ان يجمع على الاصلح من يصليح يوصلح. ومن يتراك يترك

خبر عاجل