سياسة عربية

مذكرات تكشف اتفاقا بين بشار الأسد وإيران لإطالة حرب العراق

 الأسد قال لخاتمي: "إذا استقرت أمريكا بالعراق ستنتقل بعد ذلك إلى سوريا وإيران"
الأسد قال لخاتمي: "إذا استقرت أمريكا بالعراق ستنتقل بعد ذلك إلى سوريا وإيران"

كشفت مذكرات نائب رئيس النظام السابق، عبد الحليم خدام، أن بشار الأسد اتفق مع إيران، عشية الحرب على العراق في العام 2003، على إطالة الحرب فيها لإتعاب الأمريكيين، كما اقترح تقديم وعود "وهمية" للمعارضة العراقية.

 

وبحسب المذكرت التي نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط"، كشف خدام أن النظام السوري انتقل من العمل على إسقاط صدام حسين إلى الدفاع عنه، لافتا إلى أن إيران "كانت عبر حلفائها في المعارضة العراقية، تعمل على الخلاص من صدام ونظامه".

 

واستقبل بشار الأسد عددا من القياديين العراقيين، بمن فيهم أولئك الذين كانوا الأشد عداء للنظام في سوريا وإيران، ومنهم علي حسن المجيد وطه ياسين رمضان، وبذلك، انتقل النظام من مرحلة العمل على إسقاط النظام العراقي، إلى مرحلة الدفاع عنه في المحافل العربية والدولية.

 

في ضوء ذلك الواقع، ذهب الأسد إلى طهران، وقد رافقه خدام لـ"توحيد الموقف في مواجهة التطورات الجديدة المقلقة والمقبلة في المنطقة".

 

وحسب محاضر الاجتماعات، فإن الأسد قال لخاتمي: "إذا استقرت أمريكا بالعراق ستنتقل بعد ذلك إلى سوريا وإيران"، وأبلغ خامنئي أنه "كي يتعب الأمريكيون، لا بد من إطالة الحرب في العراق".

 

كما نقل أحد محاضر الاجتماعات عن خاتمي قوله إنه "يكفي أن تعود جثامين الجنود الأمريكيين كي يخسر بوش".

  

اقرأ أيضا: مخطط نفوذ إيراني بإنشاء "طريق حرير" عبر العراق وسوريا
 

وأضاف خاتمي: "الموضوع الآخر الذي طرحته مع شيراك (الرئيس الفرنسي السابق) أن المعركة تؤدي إلى تشديد وزيادة موجة العنف في العالم. أمريكا في أفغانستان لم تحقق هدفها بالقضاء على زعيم تنظيم (القاعدة) السابق أسامة بن لادن بل جعلته بطلاً، والآن تُنتج بطلاً آخر اسمه صدام، وستزداد موجة التطرف. وأيدني شيراك، لكنه قال إن الأمريكيين ليسوا من أهل هذه المنطقة".

 

وقال خاتمي للأسد: "كل المعارضة اليوم تقف ضد أمريكا. علينا أن نحاول دفع الشيعة والسنة إلى تجاوز الخلافات".

 

واقترح الأسد إعطاء المعارضة العراقية وعودا وهمية على الطريقة الأمريكية، بعد وصفها من قبل خاتمي بأنها لا تروق لأحد.


وردا على سؤال خاتمي، "هل أنتم مطمئنون إلى إمكانية قيام الجيش بعمل ما في الداخل؟ إن انتصرت أمريكا بسرعة سيكون الأمر صعبًا”، اعتبر الأسد أن “الحل في المقاومة، وفي حال وقوع الحرب يجب الإعداد لها قبل وقوعها".

 

وعلق خاتمي: "لا بد من وجود أهداف عدة: أولا، لا نريد وقوع الحرب، وثانيا، إن قامت لا نريد أن تنتهي بسرعة، وثالثا، مستقبل العراق. يجب العمل والتنسيق لتحقيق هذه الأهداف، ولا بد من التباحث حول كيفية التعامل مع المعارضة".

 

واقترح خدام خلال اللقاء، إيجاد منهجية للعمل، وتشكيل مجموعة عمل تدرس المعارضة العراقية.

 

ورأى خاتمي في رده حول وجود معارضة تعمل لصالح واشنطن، أنه "عندما تقوم أمريكا بالعمل العسكري لن يكون للمعارضة أي نشاط. لقد خططت أمريكا لتحقيق ما تريده في العراق، وجميع أطراف المعارضة كانت منزعجة منها، وقرروا في أربيل إصدار بيان معارض لأمريكا، وهذا شيء جيد، وكان له أثر في تغيير اللهجة الأمريكية".

 

وخلال جلسته مع المرشد الأعلى علي خامنئي، قال الأسد: "قلنا في البداية إننا لا نريد حدوث الحرب لأنها ضارة للجميع، لكن من غير المعقول أن نجلس وننتظر مجيئها إلينا لاحقا. لا توجد دولة جارة للعراق تملك قرارها سوى سوريا وإيران، لكن أعتقد أن أهم شيء يمكن أن يحدث في حال حصول الحرب هو امتدادها حتى تتعب أمريكا".

التعليقات (1)
سلالة الفتنة
الثلاثاء، 27-04-2021 01:21 م
آل البهرزي و إيرانستان يفسدان في الأرض منذ زمن بعيد لكن لن يفلح أرباب الفتنة و التفرقة كيدهم ضعيف