سياسة دولية

الجيش التشادي يعلن "تحييد" 300 مسلح من المعارضة غرب البلاد

السفارة الأمريكية طلبت من موظفيها مغادرة العاصمة التشادية مع تقدم قوات من المعارضة صوبها- جيتي
السفارة الأمريكية طلبت من موظفيها مغادرة العاصمة التشادية مع تقدم قوات من المعارضة صوبها- جيتي

أعلن الجيش التشادي، الإثنين، تحييد 300 مسلح من جماعة "جبهة الوفاق من أجل التغيير" المسلحة في عملية أمنية غرب البلاد.


وأوضح بيان الجيش الإثنين، أن العملية التي استهدفت الجماعة المسلحة في غربي البلاد، أسفرت عن تحييد 300 واعتقال 150 منهم.


وصرح الجنرال في الجيش التشادي ازيم برماندوا اغونا، أن 5 جنود لقوا مصرعهم وأصيب 36 آخرون في الاشتباك.


 من جهة ثانية، قالت وسائل إعلام محلية، في وقت سابق اليوم، إن عدد ضحايا الاشتباكات القبلية التي شهدها إقليم "سلامات" بدولة تشاد ارتفع إلى 100 قتيل.

 

وكانت الولايات المتحدة أمرت موظفيها غير الضروريين في تشاد بالمغادرة مع اقتراب متمردين من العاصمة الأحد بعد أن أظهرت نتائج أولية للانتخابات أن الرئيس إدريس ديبي في سبيله لتمديد حكمه المستمر منذ ثلاثة عقود.


واستولى ديبي على السلطة عام 1990 بعد تمرد مسلح وهو حليف أساسي لفرنسا والولايات المتحدة في الحرب ضد المتشددين في منطقة الساحل الأفريقي.


وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: "نظرا لاقترابهم المتزايد من نجامينا واحتمال نشوب أعمال عنف في المدينة، صدر الأمر لموظفي الحكومة الأمريكية غير الضروريين بمغادرة تشاد عن طريق رحلات تجارية".


وحثت الحكومة البريطانية السبت رعاياها على مغادرة تشاد وقالت إن قافلتين من مسلحي جبهة التغيير والوفاق المتمردة تتقدمان صوب العاصمة.


وأشارت النتائج الجزئية إلى تقدم ديبي في انتخابات 11 نيسان/ أبريل على الرغم من تزايد مؤشرات الاستياء من إدارته لثروة البلاد النفطية.


يذكر أن "جبهة التغيير والوفاق في تشاد"، "FACT"، تتمركز على الأراضي الليبية في منطقة الجفرة التي تسيطر عليها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وقامت مؤخرا بتوسيع معسكراتها بحسب تقرير صدر مؤخرا عن الأمم المتحدة.


التعليقات (0)