سياسة دولية

بريطانيا تودع الأمير فيليب السبت.. وبصماته على مراسم الجنازة

سيشارك في مراسم الجنازة 30 شخصا فقط- جيتي
سيشارك في مراسم الجنازة 30 شخصا فقط- جيتي

تجرى الاستعدادات النهائية لمراسم دفن الأمير فيليب، زوج ملكة بريطانيا إليزابيت الثانية، فيما نشرت الأسرة الملكية صورا له لأول مرة.

وتقام جنازة دوق إدنبره في كنيسة سانت جورج داخل قلعة ويندسور في الساعة الـ15:00 بتوقيت غرينتش اليوم السبت.

 

 


ويحضر الجنازة ثلاثون شخصا فقط بسبب القيود التي تعيش في ظلها البلاد لمنع تفشي فيروس كورونا، بينهم أبناؤه الأربعة، وأحفاده وأقارب آخرون.

وقال قصر باكنغهام إن الملكة واجهت "بعض القرارات الصعبة للغاية" في اختيار المعزين من بين 800 شخص كان من المقرر سابقا حضورهم هذه المراسم، وأرادت أن يتم تمثيل جميع فروع عائلة زوجها.

 

 

 

ووقفت الملكة التي اتشحت بالسواد وحيدة وهي تتابع إنزال نعش زوجها في القبو الملكي بكنيسة سان جورج التي يعود تاريخها إلى عام 1475.

 

وكان نعش فيليب قد نقل إلى الكنيسة على سيارة عسكرية خضراء وسط طلقات المدفعية.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، عن الجنرال السير نك كارتر قائد القوات المسلحة البريطانية، أن جنازة دوق إدنبره كلها "تحمل بصمات الأمير" وتعكس اهتماماته الواسعة.

وأضاف قائلا: "هي احتفاء بحياة زاخرة وتظهر أيضا مدى حب القوات المسلحة واحترامها له".

وسيقوم السير نك بالسير بجانب النعش كجزء من مراسم الجنازة، فيما سيسير أبناء الأمير فيليب الأربعة أيضا خلف عربة لاند روفر ستحمل النعش.

وستعكس الجنازة التي تبث على التلفزيون وتنظم ببعض البساطة، الماضي العسكري للأمير الذي قاتل في البحرية البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية.

ومن بين تفاصيل الجنازة التي شارك الأمير فيليب في وضعها عربة لاند روفر معدة خصيصا لهذه المناسبة، وقد ساعد الدوق في تصميمها على مدار 16 عاما وطلب إعادة طلائها باللون الأخضر العسكري وساعد في تصميم الجزء الخلفي العلوي المفتوح منها، كما ذكرت "بي بي سي".

 

اقرأ أيضا: الأمير هاري يصل بريطانيا للمشاركة في جنازة جده فيليب

واختار بنفسه النوط والميداليات والأوسمة والشارات التي ستوضع على المذبح داخل الكنيسة التي سيصلى فيها على جثمانه.

وقررت الملكة ألا يرتدي أفراد العائلة الملكية الزي العسكري، وبدلا من ذلك سيرتدون إما معاطف الصباح مع الميداليات أو ملابس النهار.

 

ونشرت الأسرة الملكية البريطانية صورا لأول مرة، لدوق إدنبره الراحل.


ونشر أمير ويلز وقرينته دوقة كورنول ودوق ودوقة كامبريدج وقصر باكينغهام الصور الجديدة في منصات التواصل الاجتماعي.

 




 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل