فنون منوعة

فيلم يصور معاناة أسرة فلسطينية يفوز بجائزة بريطانية

العائلة تعرضت لقمع الاحتلال لمحاولتها شراء ثلاجة للمنزل- تويتر
العائلة تعرضت لقمع الاحتلال لمحاولتها شراء ثلاجة للمنزل- تويتر

فازت المخرجة الفلسطينية فرح النابلسي، بجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام "بافتا"، عن فئة الأفلام القصيرة، عن فيلم "الهدية".

ولدى إعلان فوزها، أهدت النابلسي الجائزة للشعب الفلسطيني، "الذي يواصل كفاحه من أجل الحرية والمساواة"، الفيلم الذي تدور أحداثه حول رجل فلسطيني وابنته الصغيرة، اللذين انطلقا إلى الضفة الغربية لشراء هدية الذكرى السنوية لزوجته، وهي عبارة عن ثلاجة.

ويروي الفيلم كيف تحولت رغبة الفلسطيني، الذي اصطحب ابنته لشراء مجرد ثلاجة، إلى قصة كفاح من أجل تجاوز حواجز ونقاط تفتيش قوات الاحتلال للوصول إلى السوق.

كما تم ترشيح الفيلم لحفل الأوسكار، عن فئة الأفلام القصيرة. وقام بكتابة السيناريو فرح النابلسي وهند شوفاني، ومن بطولة صالح بكري ومريم كنج ومريم باشا.

 

اقرأ أيضا: ترشيح "الهدية" للمخرجة الفلسطينية فرح النابلسي لأوسكار 2021

وعلقت المخرجة النابلسي على فوز الفيلم بالقول، إنها تهدي الجائزة إلى أبناء فلسطين الذين يتوقون للحرية والمساواة.


وأضافت في تدوينة على حسابها بالفيسبوك، "لأي شخص شاهد هذا الفيلم.. ستعرف لماذا أهدي هذه الجائزة لأبناء فلسطين الذين طال انتظارهم للحصول على الحرية والمساواة". 

 

وقدمت النابلسي شكرها لكل من عمل معها في الفيلم، كما قدمت شكرها لعدد من الجهات الفنية الدولية، منها معهد الدوحة، ومهرجان كليفلاند السينمائي الدولي حيث كان العرض الأول في أمريكا الشمالية.

 


وفي حوار عبر تطبيق "كلب هاوس" تابعته "عربي21" التقى عدد من النشطاء الفلسطينيين والعرب، وأشادوا بالفيلم القصير الذي يفضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، ودعوا إلى تشجيع ودعم إنتاج أعمال فنية مشابهة تسلط الضوء على معاناة الفلسطينيين تحت الاحتلال.

 

التعليقات (0)