سياسة عربية

مطالبات فلسطينية بتدخل دولي بشأن انتخابات القدس

فتح قالت إنها بصدد صياغة موقف مع كافة الفصائل بخصوص إجراء الانتخابات العامة بالقدس المحتلة- لجنة الانتخابات
فتح قالت إنها بصدد صياغة موقف مع كافة الفصائل بخصوص إجراء الانتخابات العامة بالقدس المحتلة- لجنة الانتخابات

طالبت السلطة الفلسطينية، الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا، بالتدخل لإلزام الاحتلال بالسماح لأبناء القدس المحتلة بالمشاركة في الانتخابات الفلسطينية.

 

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، إن وزارة الخارجية أرسلت رسائل إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا الاتحادية للتدخل لإلزام الاحتلال بالاتفاقيات الموقعة، بما فيها السماح لأهالي القدس بالمشاركة، أسوة بما جرى بالانتخابات السابقة.

 

وتابع: "أمامنا تحديات كبيرة تتمثل في وصولنا إلى هذه اللحظة التاريخية من خلال مشاركة الجميع في الانتخابات ترشيحاً وانتخاباً".

 

وأكد أن إصرار كافة القوى على إجراء الانتخابات في القدس المحتلة، "سيشكل ضغطا دوليا على الاحتلال لإجباره على القبول بمشاركة أهلنا في المدينة المقدسة في الانتخابات، كما شاركوا في الانتخابات التي جرت في الأعوام 1996 و2005 و2006".

 

فيما يتعلق باكتمال تقديم القوائم الانتخابية طلبات الترشح للانتخابات التشريعية، التي بلغت 36 قائمة، أشار رئيس الوزراء إلى أن هذا يدل على حالة من التعددية، والتعطش لممارسة العملية الانتخابية، في ظل أجواء الحرية والديمقراطية التي تشكل البيئة الحاضنة لتلك العملية.

 

يشار إلى أن الاتفاقيات المبرمة بين الاحتلال والسلطة الفلسطينية، تتيح للفلسطينيين في القدس المحتلة المشاركة في عملية التصويت في مكاتب البريد.

 

بدوره قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، إن مشاركة القدس المحتلة في الانتخابات الفلسطينية المقررة في أيار/ مايو المقبل "موقف ثابت لا مساومة عليه".

 

اقرأ أيضا: فتح: نصوغ موقفا مع الفصائل بشأن إجراء الانتخابات بالقدس
 

وقال الرشق: "نجدد تأكيدنا وإصرارنا على مشاركة أهلنا في القدس من داخل القدس في الانتخابات القادمة، ترشيحاً وتصويتاً وتمثيلاً، كما تمّ في انتخابات 2006".


وأضاف: "هذا موقف ثابت لا مساومة عليه، فلا انتخابات بدون القدس، لما تمثله من حق تاريخي ورمزية نضالية جامعة للشعب الفلسطيني".


وتابع: "إذا حاول الاحتلال منع أهلنا في القدس من المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي، فإن شعبنا الفلسطيني بكل قواه وفصائله يعتبرها معركة وطنية وسيخوضها بكل قوة، للضغط على الاحتلال وإرغامه على الخضوع لإرادة شعبنا".


وطالب الرشق، "الأمة العربية والإسلامية والمجتمع الدولي، بالضغط على الاحتلال لمنعه من عرقلة إجراء الانتخابات في القدس، والوقوف جانب شعبنا الفلسطيني لتحقيق تطلعاته في الوحدة والحرية والاستقلال".

 

والأحد، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ، إن حركته بصدد صياغة موقف مع كافة الفصائل الفلسطينية بخصوص إجراء الانتخابات العامة بمدينة القدس المحتلة.

وأشار الشيخ خلال تصريحات إذاعية، إلى أن الفصائل الفلسطينية ستقوم بصياغة موقف موحد، إزاء مشاركة القدس المحتلة في الانتخابات المقبلة، مشددا على أنه لا يوجد فلسطيني ولا تنظيم واحد، يقبل بإجراء الانتخابات دون القدس. 

 

ولم يذكر الشيخ ما إذا كانت السلطة قد تلقت ردا من الاحتلال الإسرائيلي أم لا بهذا الخصوص، لكن ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، سفين كون فون بورغسدورف، قال الثلاثاء، إن الاتحاد "لم يتلق أي رد من إسرائيل، بخصوص الطلب الفلسطيني بإجراء الانتخابات في مدينة القدس".

التعليقات (1)
محمد غازى
الإثنين، 05-04-2021 11:17 م
بأى حق تطالب السلطة (ألفلسطينية) ألعالم للتدخل لدى إسرائيل حتى تسمح لما تبقى من المقدسيين فى القدس، حق التصويت فى ألإنتخابات القادمة؟! هل أذكر سلطة التفريط فى رام ألله بإتفاق أوسلو الكارثى، ألذى تنازلت فيه السلطة بقيادة المجرم عرفات ورفيقه البهائى عباس، عن القدس وحق العودة والمستوطنات، مقابل أن تسمح إسرائيل لأعضاء السلطة بالدخول إلى ألأراضى ألمحتلة؟! أنتم ياسلطة العار من تنازلتم عن القدس وأهلها، ورضيتم أن تكونوا حراسا للمستوطنين، أو بالأحرى كلاب حراسة لهم، حتى تحافظوا على شخصياتكم وتتنعموا بالإمتيازات ألتى ستهل عليكم من ألمتبرعين. إتفوه على هيك سلطة لا تمت لفلسطين ببصلة.

خبر عاجل