اقتصاد تركي

أردوغان: تقلبات الليرة لا تعكس قدرات الاقتصاد التركي

أردوغان: أدعو الشعب التركي إلى الاستثمار بمدخراتهم من الذهب والعملة الصعبة لنمو الاقتصاد- الأناضول
أردوغان: أدعو الشعب التركي إلى الاستثمار بمدخراتهم من الذهب والعملة الصعبة لنمو الاقتصاد- الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تقلبات سعر صرف الليرة مقابل العملات الأجنبية لا تعكس حقيقة وديناميكيات وقدرات الاقتصاد التركي.

 

ودعا أردوغان، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في المؤتمر العام السابع لحزب العدالة والتنمية في صالة أنقرة الرياضية بالعاصمة، الشعب التركي إلى الاستثمار بمدخراتهم من الذهب والعملة الصعبة لنمو الاقتصاد.

 

وهبطت الليرة التركية بنحو ‭‭17‬‬ بالمئة بعد قرار  الرئيس أردوغان إقالة ناجي أغبال بعد يومين من رفعه أسعار الفائدة لكبح التضخم، وتعيين أحد منتقدي تشديد السياسة النقدية الذي من المتوقع أن يتراجع عن تلك الخطوة. كما أن الأسهم هوت وقفزت عوائد الديون الحكومية، ما زاد الضغط على الاقتصاد الناشئ الذي شهد تقلبات بين الازدهار والتراجع خلال السنوات الثماني عشرة الماضية.

وأكد الرئيس التركي أن حكومات حزب العدالة والتنمية ماضية في بناء تركيا القوية، عبر تحويل الأهداف المنشودة لعام 2023 إلى انطلاقة جديدة، قائلا: "نبني تركيا القوية من خلال تحويل أهدافنا المنشودة لعام 2023 إلى بداية جديدة على أرض الواقع".

وأضاف: "الذين شغلوا تركيا بمشاكلها الداخلية على مدى القرنين الماضيين وأبعدوها عن التغيرات الجذرية لن ينجحوا في محاولاتهم المتجددة".

 

وأشار الرئيس التركي إلى أن حزب العدالة والتنمية رفع ميزانية التعليم من 7.5 مليار ليرة عام 2002 إلى 147 مليار ليرة بحلول 2021.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل