علوم وتكنولوجيا

علماء: الجسم الذي زار مجموعتنا الشمسية "قطعة بسكويت كبيرة"

CC0
CC0

قالت دراسة حديثة؛ إن الجسم الذي زار مجموعتنا الشمسية، وكان يعتقد أنه يشبه السيجار، ليس مذنبا أو كوكيبا كما كان يعتقد العلماء.

 

وتقول النظرية الجديدة بحسب وكالة "أسوشيتد برس": قطعة من كوكب جليدي، ويشبه قطعة بسكويت دائرية حمراء اللون.

 

كما توصل علماء إلى وضع صورة غير مسبوقة لما كان عليه الكون في بداياته، قبل نحو عشرة مليارات سنة، وهي أشبه بشبكة من خيوط الغاز ولدت فيها المجرات، مما يوفر معلومات جديدة عن تاريخها.

 

هذه "الشبكة الكونية" الشبيهة بشبكة عنكبوت عملاقة، متوقعة منذ زمن طويل من خلال نموذج الانفجار العظيم الذي نشأ منه الكون قبل نحو 13,8 مليار سنة.

 

اضافة اعلان كورونا

 

وهذه الشبكة هي عبارة عن خزان من الغاز - هو الهيدروجين - يوفر الوقود اللازم لصنع النجوم التي يؤدي تجمّعها إلى تَشَكُّل المجرّات؛ لذلك هو عنصر أساسي في إعادة رسم صورة تطورها، لكن من الصعب جدا رصده؛ نظرا إلى بعده - 10 إلى 12 مليار سنة ضوئية من الأرض - وضعف سطوعه.

 

إلا أن أداة "ميوز"، وهي عبارة عن مجموعة من 24 مطيافا مثبتة على مقراب "فيري لارج تلسكوب" التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، توصلت إلى رصده بعد حملة مراقبة استثنائية، نشرت نتائجها، الخميس، في مجلة "أسترونومي أند أستروفيزيكس".

 

وركّز الفريق الدولي لـ"ميوز" لأكثر من 140 ساعة على منطقة واحدة من السماء، تقع في كوكبة الجنوب.

 

وبعد عام من تحليل البيانات، تمكن العلماء من التقاط صورة ثلاثية الأبعاد تكشف عن وهج لخيوط هيدروجينية عدة، منتشرة على جزء كبير من السماء.

 

وباتت صور هذه الشبكة أكثر أهمية من صور تلسكوب هابل، الذي وفر حتى الآن "أعمق صورة للكون تم الحصول عليها على الإطلاق"، التُقطت في الكوكبة نفسها، على ما أشار المركز الوطني للبحث العلمي في بيان. 

التعليقات (0)

خبر عاجل