سياسة عربية

البرغوثي يتحدث لـ"عربي21" عن خلافات حوار القاهرة وتوافقاته

ذكر البرغوثي أنه جرى التوافق على تحصين أعضاء المجلس التشريعي القادم في حال تعرضهم للاعتقال- عربي21
ذكر البرغوثي أنه جرى التوافق على تحصين أعضاء المجلس التشريعي القادم في حال تعرضهم للاعتقال- عربي21

كشف قيادي فلسطيني بارز، عن أهم القضايا التي لم يتم الاتفاق عليها خلال حوارات الفصائل التي جرت الثلاثاء في القاهرة، لافتا إلى أنه جرى تخصيص الجلسة الأولى لمناقشة ما يتعلق بالانتخابات التشريعية الفلسطينية.


ووقعت الفصائل المشاركة في الحوارات الفلسطينية برعاية المخابرات المصرية الثلاثاء، على ميثاق شرف لخوض انتخابات المجلس التشريعي المقبلة، مع الإشارة إلى أن حركة الجهاد الإسلامي المشاركة في الحوارات لم توقع على الميثاق لأنها أعلنت رسميا عدم خوضها الانتخابات التشريعية.


وعن حوارات الفصائل في اليوم الأول من الجول الثانية، أوضح الأمين العام لحركة "المبادرة الوطنية الفلسطينية"، النائب مصطفى البرغوثي، أنه "تم توقيع ميثاق شرف بشأن تنظيم العملية الانتخابية واحترام نتائجها، وهو مشابه تماما لما وقعته الفصائل قبل الانتخابات السابقة".


وذكر في تصريح خاص لـ"عربي21"، أنه "مما يؤسف له، أن التعديلات التي كانت يجب أن تجرى على قانون الانتخابات الفلسطيني، في ما يتعلق بتخفيض سن الترشح ونسبة تمثيل المرأة، إضافة إلى إلغاء بند قبول الاستقالة وتخفيض رسوم المشاركة في الانتخابات، لم تعدل ولم يتم التوافق على تعديلها".


وأكد البرغوثي، أن "عدم التوافق على تعديل هذه الأمور، أضاع فرصة لتحقيق ما طالب به الكثيرون وما طالبنا به"، معربا عن أسفه لعدم التوافق على هذه القضايا.

 

اقرأ أيضا: توقيع ميثاق شرف بين الفصائل الفلسطينية لخوض الانتخابات


ونوه إلى أن "هناك قضية تم الاتفاق عليها، وهي كيفية تحصين أعضاء المجلس التشريعي القادم في حال تعرضهم للاعتقال، باعتماد آلية يقرها المجلس التشريعي القادم، بأن يحل مكان النائب المعتقل زميله من نفس القائمة حتى خروجه من الاعتقال".


ولفت الأمين العام إلى أنه "بقيت قضية كبرى؛ وهي كيفية التوافق على مواجهة إجراءات الاحتلال في مدينة القدس، في حال منع الاحتلال إجراء الانتخاب في القدس".


وعن القضايا التي ستتم مناقشها اليوم في حوارات القاهرة، فقد بين أنه "ستجرى اليوم مناقشة قضايا المجلس الوطني الفلسطيني والانتخابات في منظمة التحرير الفلسطينية".


وتجرى في الأراضي المحتلة، التحضيرات لإجراء الانتخابات الفلسطينية العامة، بحسب المرسوم الصادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 كانون الثاني/ يناير 2021، حيث ستجرى انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021، والرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، وتعد نتائج انتخابات التشريعي هي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس يوم 31 آب/ أغسطس 2021.


ويشارك في الحوار وجلسات النقاش 14 فصيلا فلسطينيا؛ لاستكمال جولة الحوار الأولى التي انطلقت منتصف الشهر الماضي. ومن بين أهم القضايا المطروحة للنقاش انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني وإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية.


والقوى وفصائل العمل الوطني المشاركة في الحوار هي: فتح، حماس، حركة الجهاد الإسلامي، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الجبهة الشعبية "القيادة العامة"، حزب الشعب الفلسطيني، جبهة التحرير الفلسطينية، جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، جبهة التحرير العربية، حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، الجبهة العربية الفلسطينية، طلائع حزب التحرير الشعبية "قوات الصاعقة"، والتجمع الوطني للمستقلين.

التعليقات (0)

خبر عاجل