سياسة عربية

الدبيبة: الحكومة تمثل كل الليبيين وتراعي تنوعهم

قدم الدبيبة تشكيلة حكومته إلى البرلمان، الخميس، تمهيدا للتصديق عليها- المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية
قدم الدبيبة تشكيلة حكومته إلى البرلمان، الخميس، تمهيدا للتصديق عليها- المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية
قال رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، السبت، إن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية تمثل كل الليبيين بتنوعهم، مؤكدا أنها وازنت بين الكفاءة والمشاركة الواسعة لكل المناطق.

وقال الدبيبة في سلسلة تغريدات على "تويتر"، إنه راعى في تشكيل الحكومة "الموازنة ما بين الكفاءة وضمان المشاركة الواسعة لكل المناطق، حتى تكون ممثلة فعليًا لجميع الليبيين بتنوعهم".

وأضاف: "وضعنا في عين الاعتبار حالة النزاع التي كانت تمر بها البلاد لسنوات، وشعور فئات كثيرة بالتهميش وعدم التمثيل".

وأوضح أنه حافظ على العدد الحالي للوزارات مع تعديل محدود، لافتا أن "تقليلها بإعادة الهيكلة وضمّها ودمج إداراتها يستغرق من الوقت ما لا نملكه خلال هذه المرحلة، ويترتب عليها نفقات إضافية غير مدروسة".

وفي وقت متأخر من مساء الجمعة، كشفت السلطة التنفيذية المؤقتة في ليبيا، عن هيكلة حكومة الوحدة الوطنية المكونة من 27 حقيبة وزارية، بحسب بيان نشره المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، عبر "فيسبوك".

وتتكون التشكيلة الوزارية من نائبين لرئيس الحكومة و(27) حقيبة صنفت إلى ثلاثة أصناف (7) سيادية، و(14) خدمية، و(6) إنسانية، بالإضافة إلى (6) وزراء دولة.

 

وقسمت الوزارات الخدمية على المناطق الثلاث، بحيث تحصلت المنطقة الشرقية على (5) حقائب هي "الموارد المائية، الصحة، التربية والتعليم، الثروة الحيوانية والبحرية، الزراعة"، فيما تحصلت المنطقة الغربية على (6) حقائب هي "الإسكان والتعمير، الصناعة والمعادن، التعليم العالي والبحث العلمي، النفط والغاز، الحكم المحلي، التعليم التقني والفني"، فيما كان نصيب المنطقة الجنوبية حقيبتين هما "العمل والتأهيل، والبيئة".


وبالنسبة للوزارات الإنسانية وعددها (6) وهي "الشباب، والرياضة، والشؤون الاجتماعية، والثقافة والتنمية المعرفية، والخدمة المدنية، والسياحة والصناعات التقليدية"، فقسمت على المناطق الثلاث بالتساوي.


وقدم الدبيبة تشكيلة حكومته إلى البرلمان، الخميس، تمهيدا للتصديق عليها.

وفي 5 شباط / فبراير الماضي، انتخب ملتقى الحوار السياسي الليبي (75 سياسيا يمثلون أقاليم ليبيا الثلاثة) سلطة تنفيذية موحدة، على رأسها الدبيبة لرئاسة الحكومة، ومحمد المنفي لرئاسة المجلس الرئاسي، مهمتها الأساسية إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2021.

 

اقرأ أيضا: الحكومة الليبية تكشف عن تشكيلتها.. تتكون من 27 حقيبة

التعليقات (1)
الثورة من جديد
السبت، 06-03-2021 07:26 م
هل يرضى الصهاينة و عملائهم عى المسار السلمي الليبي، هل يتركون البترول بعد ما جيىء بمرتزقة الإمارات، السودان ، فاغنر... أكيد لا... اللهم أحفظ عبادك

خبر عاجل