حول العالم

3 زلازل قوية تضرب نيوزيلندا وتحذيرات من تسونامي (شاهد)

شعر بالزلازل آلاف السكان ما دفع السلطات إلى إصدار تحذير من موجات تسونامي محتملة- جيتي
شعر بالزلازل آلاف السكان ما دفع السلطات إلى إصدار تحذير من موجات تسونامي محتملة- جيتي

ضربت ثلاثة زلازل قوية الجمعة نيوزيلندا، وتحديدا في بعض المناطق على الساحل الشرقي للجزيرة الشمالية، ما دفع السلطات إلى التحذير من أمواج تسونامي في المحيط الهادئ.


وقالت هيئة المسج الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال الثالث وقع قرب جزر كيرماديك في المحيط الهادئ قبالة نيوزيلندا، وبلغت قوته 7.8 درجات، وذلك بعد وقوع زلزالين سابقين بقوة 7.4 و6.9 درجات في نفس المنطقة.


وأشارت الهيئة إلى أن الزلزال الأخير وقع على بعد 1033 كيلومترا (640 ميلا) قبالة سواحل نيوزيلندا.


ونبّه مركز التحذير من أمواج تسونامي في المحيط الهادئ إلى أن الأمواج الخطرة يمكن أن تحدث في نيوزيلندا وتونغا ونيوي وساموا الأمريكية وساموا وجزر كوك وفيجي وفانواتو وتوكيلاو وواليس وفورتونا.

 

اقرأ أيضا: زلزال بقوة 7.1 يضرب شمال شرق اليابان


وأصدرت السلطات في نيوزيلندا أوامر للسكان في بعض المناطق على الساحل الشرقي للجزيرة الشمالية، بالانتقال إلى مناطق مرتفعة، بعد وقوع الزلازل الثلاثة القوية.


وشعر بالزلازل آلاف السكان، ما دفع السلطات إلى إصدار تحذير من موجات مد عاتية "تسونامي"، وتم رفعه لاحقا.


ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار بسبب أي من الزلازل الثلاثة، وما زالت الهزات الارتدادية والتوابع مستمرة في المنطقة.

 

وفي وقت لاحق، ألغت نيوزيلندا أوامر الإخلاء، التي أصدرتها الجمعة، لعشرات آلاف السكان القاطنين في قسم كبير من مناطقها الساحلية، مطمئنة إلى زوال خطر تعرّض هذه المناطق لأمواج تسونامي كبيرة بعد الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة صباحا.

 

وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، في بيان، إن "كل السكان الذين أخلوا أماكنهم، بإمْكانهم أن يعودوا إليها الآن"، مؤكدة أن "أكبر الأمواج قد مرت".

 

التعليقات (0)