سياسة دولية

الاستخبارات الأمريكية تستبدل "تقرير خاشقجي" وتسقط 3 أسماء

متحدث: "وضعنا وثيقة منقحة على الموقع لأن الوثيقة الأصلية احتوت خطأ وضع ثلاثة أسماء لم يكن ينبغي إدراجها"- جيتي
متحدث: "وضعنا وثيقة منقحة على الموقع لأن الوثيقة الأصلية احتوت خطأ وضع ثلاثة أسماء لم يكن ينبغي إدراجها"- جيتي

قامت الاستخبارات الأمريكية، بهدوء تام، باستبدال نسخة التقرير التي نشرتها الجمعة، حول تورط الحكومة السعودية بقتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

وبمقارنة النسختين، اللتين اطلعت "عربي21" على كليهما، يظهر أن الاستخبارات قامت بإزالة ثلاثة أسماء، ليتقلص عدد المتهمين المباشرين بتنفيذ قتل خاشقجي إلى 18.

 

 

 

ونقلت "سي أن أن" عن متحدث باسم مكتب الاستخبارات الوطنية، قوله: "وضعنا وثيقة منقحة على الموقع لأن الوثيقة الأصلية احتوت على خطأ- وضع ثلاثة أسماء لم يكن ينبغي إدراجها".


وتضم الأسماء الثلاثة "عبد الله محمد الهوريني"، الذي لم يسبق له أن ارتبط بوفاة خاشقجي.

 

اقرأ أيضا: ما تداعيات "تقرير خاشقجي" على علاقات واشنطن والرياض؟

 

وبحسب شخص مطلع على الأعمال الداخلية للمخابرات السعودية، فإنه شقيق اللواء عبد العزيز بن محمد الهوريني، الوزير المسؤول عن رئاسة أمن الدولة القوية التي تشرف على العديد من وكالات الاستخبارات ومكافحة الإرهاب.

 

ويظهر عبد الله في التقارير السعودية بصفته مساعد رئيس أمن الدولة لمكافحة الإرهاب.


أما الاثنان الآخرين فهما ياسر خالد السالم وإبراهيم السالم، ولم يتضح على الفور من هما.

 

وتقرير الاستخبارات الأمريكية حول مقتل خاشقجي، أشار إلى أن محمد بن سلمان، "أجاز" عملية اغتيال أو اعتقال خاشقجي.


وقال التقرير الأمريكي إن ابن سلمان كانت لديه "سيطرة مطلقة" على أجهزة الاستخبارات والأمن في المملكة منذ عام 2017، "ما يجعل من المستبعد جدا أن يكون مسؤولون سعوديون قد نفذوا عملية كهذه من دون الضوء الأخضر الصادر عن الأمير".


وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، عزمها على فرض عقوبات على 70 سعوديا، مرتبطين بحادثة القتل.

 

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فإن إدارة الرئيس جو بايدن تستعد لفرض قيود على تأشيرات لأكثر من 70 سعوديا، ضمن سياسة الولايات المتحدة الجديدة لحماية الصحفيين والمعارضين، خارج بلدانهم.


ومن المقرر أيضا أن تفرض وزارة الخزانة عقوبات على عناصر فرقة التدخل السريع التابعة للحرس الملكي السعودي، والمتورطين في مقتل خاشقجي.

التعليقات (2)
محمد يعقوب
الإثنين، 01-03-2021 08:20 م
ألعالم كله يعلم أن الحكم فى السعودية مركزى جدا جدا. أى أنه لا يمكن أن ينفذ شىء إلا بموافقة ولى ألأمر. وحيث أن ولى ألأمر ألأصلى فاقد ألأهليه، فما هو معروف أن محمد بن سلمان هو الذى يدير شؤون المملكة منذ إزاحته إبن عمه محمد بن نايف. ألمسأله لا تحتاج إلى ذكاء، محمد بن سلمان هو الذى أرسل الطائرتين وعليهما فريق ألإعدام، بأوامر مباشرة منه، أقتلوا الخاشقجى وقطعوه إربا وأريد أن أشاهد العملية دقيقة بدقيقة حتى أرتاح نفسيا. هذا ما حصل بالتمام والكمال.
حنفي الغلبان
الإثنين، 01-03-2021 05:25 م
في الاستبدال التاني لتقرير العبط ، يمكن يشيلوا "أجاز" خالص و يقولوا إنو جمال فات القنصليه و انتحر هناك و قام بتقطيع نفسه حتت !!