سياسة دولية

بلومبيرغ: تقرير الاستخبارات عن خاشقجي ينشر الجمعة

لم يتضح على الفور حجم التفاصيل التي سيوفرها التقرير حول دور الأمير محمد بن سلمان في القتل- جيتي
لم يتضح على الفور حجم التفاصيل التي سيوفرها التقرير حول دور الأمير محمد بن سلمان في القتل- جيتي

قالت وكالة "بلومبيرغ" إن تقرير الاستخبارات الأمريكية المرتقب، بشأن اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، سيتم نشره الجمعة.

 

وأوضحت الوكالة أن المخابرات الأمريكية ارتأت رفع السرية عن التقرير بعد المكالمة التي أجراها الرئيس جو بايدن، بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

ولفتت إلى أنه "لم يتضح على الفور حجم التفاصيل التي سيوفرها التقرير حول دور الأمير محمد بن سلمان في القتل".

 

وامتنع المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس عن التعليق لوكالة "بلومبيرغ" عندما سئل عن التقرير، لكنه أشار إلى أن الولايات المتحدة تبحث طرقا أخرى لمحاسبة مرتكبي الجريمة على أفعالهم. قد يكون من بين الخيارات تقليص مبيعات الأسلحة للسعودية وفرض عقوبات.

 

وتابع: "لا أتوقع أن تتوقف المساءلة عند هذا الحد".

 

وذكرت "بلومبيرغ" أن قرار إصدار التقرير لوسائل الإعلام، الذي حجبته إدارة ترامب، يعكس الاختلاف في المواقف تجاه السعودية وقضايا حقوق الإنسان في عهد بايدن.

 

وقبل يومين على نشر تقرير المخابرات الأمريكية، قالت "سي أن أن"، إن "الطائرتين الخاصتين اللتين استخدمتهما فرقة الاغتيال كانتا مملوكتين لشركة كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد استحوذ عليها قبل أقل من عام".

واللافت أن هذه الوثائق أدرجها محمد بن سلمان نفسه عبر فريق المحامين، الذي وكله لرفع دعوى قضائية ضد رجل الاستخبارات سعد الجبري لدى محكمة كندية.

وتوضح الدعوى كيف تم إصدار أمر نقل ملكية شركة سكاي برايم للطيران - Sky Prime Aviation إلى صندوق الاستثمار (الصندوق السيادي) للبلاد، الذي بلغت قيمته 400 مليار دولار في أواخر 2017.

ويخضع صندوق الثروة السيادي للمملكة، المعروف باسم صندوق الاستثمارات العامة، لسيطرة ورئاسة ولي العهد السعودي.

وهذه المرة الأولى التي يتم الإثبات فيها بأن الطائرات المستخدمة من قبل قتلة خاشقجي مملوكة لابن سلمان، حيث نشرت صحف أمريكية سابقا الخبر ذاته، دون إرفاق وثائق للتأكيد عليه.

 

اقرأ أيضا: بايدن يهاتف الملك سلمان.. ولا حديث عن تقرير خاشقجي

 

 

إلى ذلك، قال دينيس روس، الذي عمل على عدد من المسائل المرتبطة بالشرق الأوسط مع أكثر من إدارة أمريكية، إن الرئيس جو بايدن يستخدم تقرير الإعلامي السعودي جمال خاشقجي لإرسال رسالة إلى المملكة العربية السعودية وأيضا إلى الكونغرس.

وأوضح دينيس الذي يشغل حاليا منصب مستشار بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى: "تبعث برسالة للكونغرس واعتقد أيضا أنها الأسلوب الذي تقول فيه الإدارة الأمريكية للمملكة العربية السعودية ’لن نحميك من تبعات التصرفات السيئة، وعليه من الأفضل الابتعاد عن هذه التصرفات‘".

وتابع دينيس لشبكة "سي أن أن" الأمريكية: "أعتقد ان إدارة بايدن تريد توضيح أن الآن هو يوم جديد بعد إدارة الرئيس ترامب وأيضا إرسال رسالة إلى المملكة العربية السعودية بأن العلاقات سيتم إعادة تعييرها".

ويذكر أن الرئيس الأمريكي أجرى اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الخميس، أشار فيه "بشكل إيجابي إلى الإفراج الأخير عن العديد من النشطاء السعوديين الأمريكيين والسيدة لجين الهذلول من الحبس، وأكد الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لحقوق الإنسان العالمية وسيادة القانون"، وفقا لبيان صادر عن البيت الأبيض.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يرد ذكر مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والتقرير المرتقب أن تصدره وكالة الاستخبارات الوطنية الأمريكية في هذا الشأن.

التعليقات (0)