سياسة دولية

صواريخ المليشيات تخيم على أول اتصال بين بايدن والكاظمي

أفاد بيان صادر عن البيت الأبيض بأن الجانبين "اتفقا على وجوب محاسبة المسؤولين عن مثل هذه الهجمات بشكل كامل"- جيتي، تويتر
أفاد بيان صادر عن البيت الأبيض بأن الجانبين "اتفقا على وجوب محاسبة المسؤولين عن مثل هذه الهجمات بشكل كامل"- جيتي، تويتر

أجرى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اتصالا برئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بحثا خلاله هجمات صاروخية استهدفت مؤخرا مصالح الولايات المتحدة ورعاياها ومواقع للتحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة.

 

وأفاد بيان صادر عن البيت الأبيض بأن الجانبين "اتفقا على وجوب محاسبة المسؤولين عن مثل هذه الهجمات بشكل كامل".

 

ويأتي الاتصال الهاتفي بعد يوم واحد من تعرض "المنطقة الخضراء" ببغداد، التي تضم مقار الحكومة والبعثات الدبلوماسية، ومنها السفارة الأمريكية، إلى هجوم بثلاثة صواريخ خلفت أضرارا مادية، بحسب الجيش العراقي.

 

لكن رئيس الوزراء العراقي لم يأت على ذكر هذا الجانب، في حديثه عن الاتصال، عبر "تويتر".

 

وكتب الكاظمي: "بحثت في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز الشراكة بما يخدم مصلحة البلدين والعمل على دعم الأمن والسلم في المنطقة واستمرار التعاون في محاربة داعش".

 

وأضاف: "كما أننا أكدنا العمل لمواصلة الحوار الاستراتيجي بين بلدينا على أساس السيادة الوطنية العراقية".

 

اقرأ أيضا: الكاظمي يعلق على الصواريخ الأخيرة ويصفها بـ"العبثية"

 

 

وبوتيرة متكررة، تتعرض "المنطقة الخضراء" وقواعد عسكرية تستضيف قوات التحالف الدولي، لهجمات صاروخية، منذ مقتل قائد "فيلق القدس" الإيراني، قاسم سليماني، في غارة أمريكية ببغداد، في 3 كانون الثاني/ يناير 2020.

وتتهم واشنطن كتائب "حزب الله" وفصائل عراقية مسلحة مقربة من إيران بالوقوف وراء الهجمات الصاروخية التي تستهدف سفارتها والقواعد العسكرية.

وكانت فصائل شيعية مسلحة، بينها كتائب "حزب الله"، قد هددت باستهداف القوات والمصالح الأمريكية في العراق، إذا لم تنسحب، امتثالا لقرار البرلمان القاضي بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي، صدر عقب اغتيال سليماني.

التعليقات (1)
هادي
الأربعاء، 24-02-2021 08:19 ص
قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي (( سننتظر إلى أن يجري إسناد (الهجوم إلى جهة ما) قبل أن نتخذ أي خطوات إضافية… أودُّ أن أنقل لكم أن الدبلوماسية تحظى بالأولوية عند هذه الإدارة".)) هذا يعني انه لن يحصل شئ لان الامريكان قالوها صراحه من يتبنى العمليه سيعاقب و هكذا وصلت الرساله للفاعل بان يسكت ( شكرا امريكا ) ثم حتى لو علم الامريكان بالفاعل فالدبلوماسيه لها الاولويه يعني هذا سيقولون لحزب الله او ربع الله ( شباب ليش قصفتوا السفاره ؟ حبايب لا تعاودوها و سلموا لنا على خامنئي!!!) هذا يعني ان حكومه بايدن تعيد سياسه اوباما باطلاق يد ايران بالمنطقه اكثر مما هي ( مطلوقه ) و هذا يعني قتل على الهويه و خراب و تدمير .. الله يرحم ايام ابو ايفنكا كان خاصيهم

خبر عاجل