سياسة دولية

المرصد السوري: مقتل 7 من المرتزقة السوريين الموالين لروسيا بليبيا

أنباء عن مقتل مرتزقة سوريين جندتهم شركة فاغنر الروسية  (الأناضول)
أنباء عن مقتل مرتزقة سوريين جندتهم شركة فاغنر الروسية (الأناضول)

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، النقاب عن مقتل 7 من المرتزقة السوريين الذين جندتهم شركة فاغنر الروسية مؤخرا، وأرسلتهم إلى ليبيا لحماية منشآت نفطية وما إلى ذلك.

وذكر المرصد في خبر صحفي مكتوب أرسل نسخة منه لـ "عربي21"، أن السبعة سوريين قتلوا بانفجار لغم بسيارة إطعام في ليبيا، وقال بأن "القتلى هم: 6 من أبناء حمص وريفها، والأخير من العريقة بريف السويداء".

وأشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يقتل فيها مرتزقة جندتهم الشركة الأمنية الروسية "فاغنر"، التي تواصل بدورها تجنيد السوريين وإرسالهم كمرتزقة إلى ليبيا.

ونشر المرصد السوري في 29 من الشهر الفائت، أن "مرتزقة روسيا من حملة الجنسية السورية، لا يزالون متواجدين في ليبيا، وبدلاً من عودتهم إلى سوريا بعد التوافق الليبي ـ الليبي، قامت "شركة فاغنر" الروسية بتجنيد مزيد من الشبان والرجال لصالحها وإرسالهم إلى ليبيا".

كما نشر المرصد السوري في 23 من الشهر الفائت، أن "شركة فاغنر" الروسية تواصل تجنيد السوريين وإرسالهم كمرتزقة لحماية مصالحها الإقليمية في ليبيا، حيث جرى مؤخراً تجنيد شبان ورجال من محافظة السويداء ومحافظات سورية عدة وإرسالهم إلى ليبيا، وتلعب روسيا على وتر الأوضاع المعيشية الكارثية في سوريا، مستغلة حاجة الشبان والرجال للعمل وتأمين مستلزمات الحياة اليومية.

وكانت وكالة "الأناضول" قد كشفت النقاب منتصف كانون الأول (ديسمبر) الماضي، عن أن شركة الأمن الروسية "فاغنر" تعتزم دفع 18 مليون روبل روسي (نحو 250 ألف دولار) لاثنين من عناصرها اعتقلا في ليبيا عام 2019 بتهمة "التجسس" وأُفرج عنهما مطلع كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

وتتولى "فاغنر" تنفيذ المهام الخارجية التي لا ترغب موسكو بتبنيها رسميا، ومعروف دورها في ضم شبه جزيرة القرم، والانخراط في الاشتباكات شرقي أوكرانيا إلى جانب الانفصاليين.

وأرسلت الشركة الأمنية مرتزقة إلى سوريا للقتال إلى جانب قوات النظام، كما فعلت الشيء نفسه في ليبيا، حيث قاتلت إلى جانب قوات الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، ضد قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا.

 

إقرأ أيضا: صحيفة: نفوذ "فاغنر" في ليبيا يدفع واشنطن لتغيير موقفها


التعليقات (1)
الحوت
الخميس، 04-02-2021 07:33 م
روسيا ستسقط الى الابد بعد ضربه عسكريه مدروسه من امريكا وتركيا وكذلك ايران لان مصالح امريكا وسمعتها انها اقوى دوله فى العالم فى هذا الزمان لابد له من ضربه عسكريه قويه تقول بها انا اقوى دوله فى العالم بالفعل وسيحدث ذلك فى فترة ادارة بايدين