سياسة دولية

بايدن يعتزم إلغاء حظر ترامب ضد مواطني دول إسلامية فور تنصيبه

بايدن يعتزم توقيع أكثر من 10 أوامر تنفيذية فور تنصيبه رئيسا رسميا- جيتي
بايدن يعتزم توقيع أكثر من 10 أوامر تنفيذية فور تنصيبه رئيسا رسميا- جيتي

ينوي الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، بإنهاء حظر السفر المفروض على الدول ذات الأغلبية المسلمة فور تنصيبه.


وجاء ذلك وفق ما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن مذكرة لكبير موظفي البيت الأبيض الجديد، رون كلين، أفاد فيها بأن بايدن يعتزم توقيع ما يقرب من 12 أمرا تنفيذيا في أول يوم له في منصبه.

 

سيكون اليوم الأول لبايدن في المنصب يوما مزدحما، حيث يخطط آنذاك للتوقيع على ما يقرب من عشرة أوامر تنفيذية، إما بإلغاء التحركات التي اتخذتها إدارة ترامب، أو دفع السياسة بطريقة كانت مستحيلة مع ترامب في البيت الأبيض.

 

اقرأ أيضا: تعرف على المكان الذي سيغادر إليه ترامب بيوم تنصيب بايدن

وبحسب شبكة "سي أن أن"، فإن من ضمن هذه الأوامر، رفع الحظر الذي فرضه ترامب على دخول مواطني الدول ذات الأغلبية المسلمة للولايات المتحدة، وإعادة الانضمام إلى اتفاق باريس للمناخ.

وسيصدر بايدن أوامر بوقف عمليات إخلاء المستأجرين غير القادرين على دفع الإيجار، وتسهيل عمليات دفع ديون الطلاب في أثناء جائحة كورونا، وفرض ارتداء الكمامات في جميع المباني الفيدرالية.

وقال كلين في مذكرته إن "الرئيس بايدن خلال حملته الانتخابية تعهد باتخاذ إجراءات فورية لمعالجة هذه الأزمات". 

وأضاف: "في منصبه رئيسا للولايات المتحدة، سيحافظ بايدن على كل تلك الوعود، ويوقع عشرات الأوامر التنفيذية والمذكرات الرئاسية والتوجيهات لأجهزة الدولة لتنفيذ الوعود التي قطعها". 

وأوضح أنه بجانب هذه الإجراءات التنفيذية، يخطط بايدن لإرسال خطة واسعة النطاق إلى الكونغرس خلال أول 100 يوم له في منصبه بشأن الهجرة.

 

اقرأ أيضا: إغلاق معالم واشنطن وإقامة نقاط تفتيش تأهبا لتنصيب بايدن

وتتضمن الخطة طرقا للحصول على الجنسية لملايين المهاجرين غير الشرعيين الموجودين حاليا في الولايات المتحدة. 

وذكر كلين أن من 25 كانون الثاني/ يناير إلى 1 شباط/ فبراير، سيصدر بايدن مجموعة من الأوامر، من بينها أمر للحكومة الفيدرالية لتحديد كيفية لم شمل الأطفال المنفصلين عن عائلاتهم على الحدود الأمريكية المكسيكية.

وأضاف: "هذه الإجراءات هي مجرد بداية، وهناك الكثير الذي يتعين القيام به لمحاربة الوباء، وإعادة بناء الاقتصاد، ومكافحة العنصرية وعدم المساواة".

التعليقات (0)