سياسة عربية

تفاعل شعبي عربي مع أحداث الكونغرس.. وصمت رسمي

بلغت حصيلة ضحايا اقتحام الكونغرس 4 وفيات- جيتي
بلغت حصيلة ضحايا اقتحام الكونغرس 4 وفيات- جيتي

تفاعل المغردون العرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي الخاسر دونالد ترامب، لمبنى الكونغرس في سابقة لم تشهد الولايات المتحدة لها مثيلا.

 

وسارعت العديد من القوى العالمية والأوروبية إلى التعليق على الأحداث التي راح ضحيتها 4 أشخاص.

 

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إن ما تمت مشاهدته صادم للغاية، مضيفا أنه "يجب احترام هذه الانتخابات".

 

فيما قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن ما حصل في الكابيتول "اعتداء على الديمقراطية الأمريكية ومؤسساتها وسيادة القانون، وكتب على تويتر: "في نظر العالم، تبدو الديمقراطية الأمريكية الليلة تحت حصار".


ووصف رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، ما جرى بأنه "مقلق للغاية"، داعيا إلى "وجوب احترام الأصوات الانتخابية الديمقراطية".

 

وعبرت كل من بريطانيا وتركيا ودول أخرى عن قلقها مما يجري في واشنطن.

 

وبخلاف الموقف الغربي، فقد التزمت الدول العربية الصمت التام تجاه اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونغرس، وإحداثهم فوضى بداخله.

 

إلا أن المغردين العرب تابعوا الأحداث حتى ساعات الصباح الأولى، وسط إجماع على أن ما حدث من قبل أنصار ترامب يذكّرهم بأحداث عربية حصلت خلال السنوات الماضية.

 

وقال مغردون عرب إن الرئيس ترامب كرّس لدى أنصاره فكرة التمرد على الديمقراطية، والتشكيك بنتائجها، معلقين بتهكم بأنه استلهم هذه الفكرة من بعض الحكام العرب.

 

اقرأ أيضاشرطة واشنطن تعلن حصيلة ضحايا واعتقالات "اقتحام الكونغرس"

 

 

التعليقات (2)
من سدني
الخميس، 07-01-2021 09:40 ص
العلج ترامب بلوثة السيسي مصاب. اما اخر نكته عن بشار النصيري حاكم سوريا فانه حذر الحكومه الامريكيه من استعمال العنف مع المتظاهرين وطالب بحمايتهم وعدم قمعهم وان تتولى قوات الشرطه بتأمين الحمايه للمتظاهرين وهدد امريكا بعقوبات شديده في حال استعمال القوه المفرطه ضددهم ورد الرئيس بايدن على الاسد وقال (الا انت يابشار كول خرى )
ابوعمر
الخميس، 07-01-2021 09:18 ص
الشعب العربي يتفاعل مع الأحداث..والأموات أو الجثامين العروبية في صمت قبوري..متى كانت الجثامين الجاثمة على صدورنا (رسمية)..والله أكياس الزبالة أعزكم الله أكثر احتراما من هؤلاء الأعراب الجاثمة